siassa
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طلبة العلوم السياسة، جامعة عبد الحميد بن باديس، مستغانم (LMD)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
إلى جميع طلبة االسنة الثالثة بتخصصيها، قد تم فتح منتديات فرعية خاصة بكل تخصص لذا نطلب منكم المشاركة فيها لإثراء المنتدى.
بمناسبة عيد الفطر المبارك والمصادف للدخول الجامعي 2010-2011 ، يسرني أن أتقدم إليكم أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة أعضاء المنتدى بأحر التهاني وأطيب التمنيات راجيا من الله العلي القدير أن يرزقنا الأمن والرقي والرفاهية وأن يديم علينا موفور الصحة والسعـــادة والهنـــاء.

 

 الأسس المنهجية لأخلاقيات البحث العلمي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ماكيافيللي
عضو نشط
ماكيافيللي


عدد الرسائل : 41
العمر : 39
العمل/الترفيه : مطالعة المفيد
المسار : سنة ثانيةعلوم سياسية وسنة أولى ماجستير إعلام
رقم العضوية : 03
السٌّمعَة : 0
نقاط : 6052
تاريخ التسجيل : 06/05/2008

الأسس المنهجية لأخلاقيات البحث العلمي Empty
مُساهمةموضوع: الأسس المنهجية لأخلاقيات البحث العلمي   الأسس المنهجية لأخلاقيات البحث العلمي Emptyالإثنين يونيو 02, 2008 5:55 pm

الأسس المنهجية لأخلاقيات البحث العلمي :
أعده طلاب الدراسات العليا في كلية طب الأسنان جامعة دمشق/ بإشراف: أ.د.محمد عاطف درويش: عميد الكلية


مقدمة :
لقد قامت لجنة أخلاقيات العلم و الميزات الفكرية بتعيين المجلس العالمي للأبحاث و التطوير . وقد قررت نشر مبادئ وقيم البحث , تزويد الأبحاث بالمساعدات , ومن ثم دعم الهياكل النموذجية ضمن كل مؤسسة تتبنى البحث و التعليم .
إن متابعة و ملاحقة الأخلاق في مجال البحث العلمي و الحقول النموذجية يستلزم تعزيز فهم القيم والمبادئ الأخلاقية من أجل زيادة التطبيقات العملية .
العلم :
هو كل ما يضم البحث عن الحقيقة, منزهاً عن الأهواء , يعرض الحقيقة بشكل صادق و بمنهجٍ يرتكز على دعائم أساسية .
المبادئ و القيم وأخلاقيات :
1- الحقيقة (Truth) :
حدث يتصف بقدر كبير من الثبات و يؤيد وجودها أدلة صادقة يمكن حصرها في بحث معين . ويجب أن تكون غاية الباحث من الملاحظة هي الوصول إلى الوقائع و الحقائق و يخضعها للبحث و التمحيص .
وهناك ثلاثة مستويات للحقائق : - الإحساس
- التفسير
- الاستدلال
ومن دونها لا يمكن الوصول للحقيقة .
2- الحرية (Freedom) :
على الباحث أن يخدم أهداف البحث العلمي معتمداً على مبادئ حرية البحث و الالتزام بالمحددات العملية ضمن النطاق الذي يتطلب اعتبارات اجتماعية و اقتصادية .
3- المسؤولية (Responsibility) :يتحمل الباحث المسؤولية الكاملة لكل بحث أو تجربة علمية يقوم بها وخاصة فيما يتعلق بتأثيراتها على حياة الإنسان و الصحة العقلية .
4- الأمانة العلمية (Integrity) :أي الصدق في البحث, وتستوجب في مجال البحث العلمي الالتزام بالإشارة إلى المصادر التي استقى منها الباحث المعلومات التي استعان بها في بحثه وفق أصول منهجية مع ذكر اسم المؤلف .
وعليه تحليل البيانات و التجارب بشكل عادل ضمن المجال المطلوب بعمق و دقة , ثم يقدم هذه البيانات بشكل كامل و واضح .
5- التعاون (collaboration) :أي العمل ضمن نطاق التعاون العلمي بالاعتماد على أهداف المشاركة العلمية , وتعزيز ذلك من خلال تبادل الخبرات و المعلومات بالاعتماد على الثقة المتبادلة بين العلماء و الطلاب .
6- المهنية (Professionalism) :
على الباحث أن يتبنى الأساليب المهنية في بحثه جاعلاً الحكمة و الاستخدام المتتابع للمعرفة الخاصة عنصراً أساسياً في مجال الخبرة expertise . و أن يسعى دائماً لإبقاء التطويرات جنباً لجنب مع مجال خبرته بما يخدم البحث.
وعليه تقديم مبادئ و قيم الأبحاث التي لها علاقة ببحثه للطلاب بما يخدم أغراض العلم , لإعدادهم من أجل فعالية مهنية بمجال وحدة البحث العلمي.
7- الموضوعية (Objectivity) :
وهي الابتعاد عن التحيز لفكرة معينة و إهمال بعض الحقائق التي تتعارض مع أفكار البحث, أي تجسيد فكرة الحياد التام و البعد عن تأثير الأهواء و الانفعالات, و الوصول إلى الحقيقة سواء اتفقت مع ميول الباحث أم لا .
وتتجلى الموضوعية في تطبيق الوسائل العلمية على البحث, واستخدام المادة و استقرائها و معالجتها بالتحليل و الموازنة لتقود إلى الحقيقة المنزهة عن الهوى و المؤيدة بالحجج و البراهين .
8- التفكير (Ideology) :
إن خصائص التفكير العلمي هي :- الملاحظة الحسية .
- التخلي عن المعلومات السابقة .
- نزوح التفكير إلى التكميم:Quantipication .
- الاعتقاد بمبدأ الحتمية :Determinism .
- الثقافة الواسعة .
- نزاهة الباحث و سماته, من حيث الإعداد و الصفات الشخصية .
9- التنظيم (Regularity) :
أي الاستناد على منهج معين في طرح المشكلة ووضع الفرضيات والبراهين بشكل منظم و دقيق .
10- الدقة (Accuracy) :وهو ما يميز البحث العلمي عن غيره من أنماط التفكير الأخرى, فكل ما سبق يجب أن يتم بدقة, و بالتالي لهذه السمة صفة الشمولية خلال البحث.
11- بيان الاختلافات و الضوابط :
و ذلك بالقياس الكمي و المعايرة وما يوضحه ذلك من التفاعل بين التقانة و النظرية و الحاجة الاجتماعية و الذي يؤدي بدوره إلى مختلف صور التقدم للجمعيات العلمية, و السعي نحو التوحيد القياسي الخاص بفروع علمية معينة
12- النقد Criticism) ) :
أي التحليل للاستدلالات التي تقود من ملاحظة الوثائق إلى معرفة الوقائع و الحقائق . يقوم الباحث من خلالها بعملية فكرية تراجعية نقطة الإنطلاق فيها الوثيقة, و الهدف هو الواقعة التاريخية و بينهما سلسة من الاستدلالات والنقد نوعان :
خارجي: يتناول فيها الباحث هوية الوثيقة و أصالتها .
داخلي : يتناول مدى دقة الحقائق التي أوردها صاحب الأصل و الموضوعية فيها .
سمات المنهج العلمي في البحث التجريبي :
- التشخيص المادي أو الوضعية positivism .
- الاختبارية empericism .
- الموضوعية objectivity .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HOUWIROU
عضو نشط



عدد الرسائل : 22
العمر : 64
العمل/الترفيه : hamdou allah
الصفة : موظف
المسار : 1 année droit
السٌّمعَة : 0
نقاط : 5076
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

الأسس المنهجية لأخلاقيات البحث العلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأسس المنهجية لأخلاقيات البحث العلمي   الأسس المنهجية لأخلاقيات البحث العلمي Emptyالإثنين يناير 24, 2011 7:40 pm

الأسس المنهجية لأخلاقيات البحث العلمي 014
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأسس المنهجية لأخلاقيات البحث العلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
siassa :: السنة الأولى (س1 + س2) :: المنهجية-
انتقل الى: