siassa
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طلبة العلوم السياسة، جامعة عبد الحميد بن باديس، مستغانم (LMD)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
إلى جميع طلبة االسنة الثالثة بتخصصيها، قد تم فتح منتديات فرعية خاصة بكل تخصص لذا نطلب منكم المشاركة فيها لإثراء المنتدى.
بمناسبة عيد الفطر المبارك والمصادف للدخول الجامعي 2010-2011 ، يسرني أن أتقدم إليكم أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة أعضاء المنتدى بأحر التهاني وأطيب التمنيات راجيا من الله العلي القدير أن يرزقنا الأمن والرقي والرفاهية وأن يديم علينا موفور الصحة والسعـــادة والهنـــاء.

 

 بحوث السنة الثانية ع.س LMD في مقياس الانظمة السياسية المقارنة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الدبلوماسية المتفوقة
عضو نشط
الدبلوماسية المتفوقة


عدد الرسائل : 244
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
الصفة : طالب جامعي
المسار : السنة الثانية ماستر علوم سياسية
تخصص الدبلوماسية والتعاون الدولي
رقم العضوية : 114
السٌّمعَة : 0
نقاط : 6036
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

بحوث السنة الثانية ع.س LMD في مقياس الانظمة السياسية المقارنة Empty
مُساهمةموضوع: بحوث السنة الثانية ع.س LMD في مقياس الانظمة السياسية المقارنة   بحوث السنة الثانية ع.س LMD في مقياس الانظمة السياسية المقارنة Emptyالأحد سبتمبر 27, 2009 4:02 pm

[right]بحوث السنة الثانية ع.س LMD في مقياس الانظمة السياسية المقارنة
1-مبدا الفصل بين السلطات( ن=نموذج)
**النظام الرئاسي نموذج الو.م.ا
**النظام البرلماني نموذج بريطانيا
**النظام الشبه الرئاسي ..ن فرنسا

2-المعيار الاديولوجي
**النظام اللبرالي.. ن الو.م.ا
**النظام الاشتراكي.. ن الاتحاد السوفياتي

3-معيار الانظمة الحزبية
**النظام الاحادي ..ن الجزائر
**النظام الثنائي.. ن بريطانيا
**النظام التعددي.. ن فرنسا

4-معيار طبيعة الانظمة
**النظام الديمقراطي ..ن الو.م.ا
**النظام الشمولي..ن مصر
**النظام التسلطي ..ن اليابان في فترة الح.ع.1

5-الاقترابات المعتمدة من طرف المدرسة السلوكية لدراسة النظم السياسية
**الاقتراب النسقي ..ن مصر
**الاقتراب الوظيفي ..ن النظام الرسمي العربي اثناء احداث غزة الاخيرة
**اقتراب الاتصال.. ن الاتحاد السوفياتي
**اقتراب صناعة القرار ..ن مصر من احداث غزة الاخيرة
**الاقتراب المؤسسي ..ن الجزائر
**التحول الديمقراطي
وكان بحثي هو النظام الشبه رئاسي نموذج فرنسا لمن يبحث فيه يتصل بي واعطيه معلومات عنه
بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انوشة




عدد الرسائل : 8
العمر : 34
العمل/الترفيه : مشاهدة التلفاز
الصفة : طالب جامعي
المسار : علوم سياسية سنة ثانية جامعة حسيبة بن بوعلي الجزائر
رقم العضوية : 205
السٌّمعَة : 0
نقاط : 5548
تاريخ التسجيل : 23/09/2009

بحوث السنة الثانية ع.س LMD في مقياس الانظمة السياسية المقارنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحوث السنة الثانية ع.س LMD في مقياس الانظمة السياسية المقارنة   بحوث السنة الثانية ع.س LMD في مقياس الانظمة السياسية المقارنة Emptyالأحد سبتمبر 27, 2009 9:34 pm

مرحبا
موضوع رائع ومميز
شكرا لك
انا اسمي نبيلة,ادرس علوم سياسية,سنة ثانية هدا العام
هل يمكن ان تعطيني بريدك الالكتروني من فضلك
حتى نتواصل اكثر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدبلوماسية المتفوقة
عضو نشط
الدبلوماسية المتفوقة


عدد الرسائل : 244
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
الصفة : طالب جامعي
المسار : السنة الثانية ماستر علوم سياسية
تخصص الدبلوماسية والتعاون الدولي
رقم العضوية : 114
السٌّمعَة : 0
نقاط : 6036
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

بحوث السنة الثانية ع.س LMD في مقياس الانظمة السياسية المقارنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحوث السنة الثانية ع.س LMD في مقياس الانظمة السياسية المقارنة   بحوث السنة الثانية ع.س LMD في مقياس الانظمة السياسية المقارنة Emptyالأحد سبتمبر 27, 2009 11:01 pm

سابعثه لك عبر رسالة خاصة ماكاش مشكل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدبلوماسية المتفوقة
عضو نشط
الدبلوماسية المتفوقة


عدد الرسائل : 244
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
الصفة : طالب جامعي
المسار : السنة الثانية ماستر علوم سياسية
تخصص الدبلوماسية والتعاون الدولي
رقم العضوية : 114
السٌّمعَة : 0
نقاط : 6036
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

بحوث السنة الثانية ع.س LMD في مقياس الانظمة السياسية المقارنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحوث السنة الثانية ع.س LMD في مقياس الانظمة السياسية المقارنة   بحوث السنة الثانية ع.س LMD في مقياس الانظمة السياسية المقارنة Emptyالأربعاء يناير 06, 2010 11:46 pm

- النظام شبه الرئاسي

و يقصد بهذا النظام، النظام الذي يجمع بين خصائص النظام البرلماني و الرئاسي في نفس الوقت فهو يقوي مركز رئيس الدولة الذي ينتخب من قبل الشعب و يوسع صلاحياته و رغم ذلك لا يحمّله المسؤولية السياسية، و كذلك فإن هذا النظام يمنع الجمع بين عضوية البرلمان و الوزارة.
و أحسن مثال على هذا النظام هو النظام السياسي الفرنسي في ظل دستور 1958 أو ما يسمّى بالجمهورية الخامسة.


IIIV- النظام السياسي الفرنسي (1958)

عرف هذا النظام تحت اسم الجمهورية الخامسة و نقتصر فيه على دراسة السلطتين التشريعية و التنفيذية و العلاقة بينهما.

1- السلطة التنفيذية:
تتكوّن من رئيس الجمهورية و الحكومة (الوزارة):
أ- رئيس الجمهورية:
قبل تعديل دستور 1958 في 1962 كان الرئيس ينتخب من قبل أعضاء البرلمان و أعضاء المجالس المحلية، و بعد 1962 أصبح ينتخب من قبل الشعب مباشرة لمدة 7 سنوات و عدّل في السنة الماضية و أصبح لمدّة 5 سنوات.
- اختصاصات الرئيس :
1- في الظروف العادية:
1.1. اختصاصاته في ميدان السلطة التنفيذية :
- يعيّن رئيس الحكومة و يعفيه من مهامه.
- يعيّن الوزراء بناءا على إقتراح من الوزير الأوّل.
- يوقّع الأوامر و المراسيم التي تتم مداولتها في مجلس الوزراء.
- يعيّن كبار الموظفين.
- يبرم المعاهدات و يصادق عليها.
- يتولّى رئاسة مجلس الوزراء بينما يتولّى رئيس الحكومة رئاسة مجلس الحكومة.
2.1. إختصاصاته في المجلس التشريعي :
- يصدر القوانين و له حق الإعتراض عليها 15 يوما من تاريخ إحالتها له لإصدارها.
- له حق دعوة البرلمان للإنعقاد و وقف جلساته و حق مخاطبته.
- له حق حل الجمعية الوطنية و ليس البرلمان لأنه نكوّن من غرفتين.
- له الحق في إجراء الإستفتاء الشعبي.
3.1. إختصاصاته في المجال القضائي :
- يعيّن ثلاث أعضاء في المجلس الدستوري و رئيس هذا المجلس.
- حق عرض القوانين على المجلس الدستوري. (إخطار)
- يعيّن أعضاء المجلس الأعلى للقضاء.
- يصدر العفو البسيط.
2. في الظروف الإستثنائية :
طبقا للمادة 16 من الدستور الفرنسي فإن إختصاصات الرئيس في الظروف الإستثنائية شبه مطلقةفهو يجمع بين السلطتين التشريعية و التنفيذية.
و لإعلان حالة الظروف الإستثنائية لابد من توافر:
- شروط موضوعية : و نعني بها وجود تهديد أو خطر يمس بسلامة الدولة و يمنع السير المنتظم للسلطات الدستورية .
- شروط شكلية : يستشير رؤساء : الجمعية الوطنية، الحكومة و مجلس الشيوخ إضافة إلى إعلان الأمة.
* و ضرورة إستشارة المجلس الدستوري في كل الإجراءات التي يتخذها و إستمرار البرلمان منعقدا.

الرئيس غير مسؤول سياسيا و لكنه مسؤول جنائيا.

أ‌- الحكومة :
- تتولّى رسم و توجيه سياسة الأمة.
- تقترح القوانين و تحدد جدول البرلمان.
- لها حق الطلب من الرئيس لإجراء إستفتاء.
- لها حق إصدار مراسيم تشريعية بتفويض من البرلمان.
- يتولّى رئيس الحكومة السلطة التنظيمية أي يصدر مراسيم تنظيمية مستقلة لها قوة القوانين التي يصدرها البرلمان.
- كما يصدر مراسيم تنفيذية.

2- السلطة التشريعية :
يتكوّن البرلمان الفرنسي من غرفتين هما الجمعية الوطنية و مجلس الشيوخ.
أ‌- الجمعية الوطنية : تنتخب الجمعية الوطنية بالإقتراع العام المباشر لمدة 5 سنوات ، و تجرى عملية الإقتراع في دورتين و لكي يفوز المترشح لابد أن يتحصل على الأغلبية المطلقة، و في الدورة الثانية يكتفى بالأغلبية النسبية و هناك مرشح للنيابة العامة و مستخلف له و يبلغ عدد أعضاء الجمعية الوطنية 487 عضو.
ب‌- مجلس الشيوخ : يتكوّن من 283 عضو ينتخبون لمدة 9 سنوات يجدد ثلث أعضاء هذا المجلس كل 3 سنوات و يتم إنتخابهم بطريقة غير مباشرة في الهيئة التي تنتخبهم تتكوّن من أعضاء الجمعية الوطنية و أعضاء المجالس المحلية.
- إختصاصات البرلمان :
1- الإختصاص التشريعي :
وزع دستور 1958 الإختصاص التشريعي بين البرلمان و الحكومة و الملاحظ أن المادة 84 من الدستور قد حددت على سبيل الحصر المجالات التي يشرّع فيها البرلمان و كل ما يدخل ضمن منطوق المادة 84 من الدستور فإن الدستور فإن التشريع فيه يعود للحكومة عن طريق المراسيم التنظيمية المستقلة.
نشير إلى أن إقتراح القوانين على البرلمان إمّا أن يكون من الحكومة و يسمّى مشروع قانون بعد دراسته على مستوى مجلس الوزراء أو يكون بمبادرة من مجموعة من النوّاب و يسمّى بإقتراح قانون.
• و قد فرّق دستور 1958 بين نوعين من القوانين التي يقرّها البرلمان :
1- القوانين النظامية : (الأساسية) : و هي تتعلق بتحديد المؤسسات و تنظيم سير أعمال السلطات العامة و يتطلّب إعداد هذه القوانين إجراءات خاصة كضرورة مرور 15 يوما من تاريخ إيداع المشروع قبل البدء في مناقشته و إجبارية إحالة هذه القوانين على المجلس الدستوري قبل إصدارها.
2- القوانين العادية : و هي القوانين التي لا يشترط في سنّها إجراءات خاصة مثلما هو الشأن في القوانين النظامية أو الأساسية.

2- الإختصاص المالي :
يتولّى البرلمان إصدار القوانين المتعلّقة بالميزانية لكن سلطاته في هذا الشأن مقيّدة فهو لا يستطيع تخفيض الواردات العامة أو حق إقتراح نفقات جديدة و المجلس ملزم بالتصويت على الميزانية في خلال مدّة معيّنة (70 يوما) و إذا مرّت هذه المدة دون تصويت ، حق للحكومة إصدار الميزانية بموجب مرسوم.

3- إختصاص تعديل الدستور :
يعود حق المبادرة بإقتراح تعديل الدستور إمّا إلى رئيس الجمهورية بناءا على إقتراح رئيس الوزراء و إمّا إلى أعضاء البرلمان و بعد موافقة البرلمان على التعديل يعرض للإستفتاء الشعبي.
و قد يستغني الرئيس عن إجراء الإستفتاء إذا عرض التعديل على البرلمان في تشكيل مؤتمر مشترك و تم إقرار مشروع التعديل بنسبة 5/3 من أصوات المؤتمرين.

4- إختصاص الرقابة السياسية على الحكومة :
و تتم هذه الرقابة من خلال توجيه الأسئلة و الإستجواب و سحب الثقة.
- العلاقة بين البرلمان و الحكومة :
أ- تبادل المعلومات :
لكي يتم التعاون بين السلطتين يستوجب الأمر على كل منهما تزويد الطرف الثاني بالمعلومات من خلال البيانات التي يدلي بها أمامه.
ب- الأسئلة النيابية :
سواء كانت مكتوبة أو شفوية، فالأسئلة الكتابية توجه إلى الوزير المعني ليجيب عنها كتابة خلال شهر و تنشر الإجابة في الجريدة الرسمية للبرلمان أما الأسئلة الشفهية فهي عبارة عن حوار بين السلطة التشريعية و التنفيذية و تخصص لها جلسة أسبوعية و هناك تفرقة بين أسئلة شفهية بسيطة دون مناقشة و أسئلة شفهية مع المناقشة.
ج- طرق الرقابة و إثارة المسؤولية الحكومية :
مراقبة الحكومة معناه محاسبتها عن الأعمال التي قامت بها و عن السياسة التي إلتزمت بها و للبرلمان الحق في معاقبة الحكومة عن طريق حجب الثقة.
و تثار مسؤولية الحكومة إمّا عن طريق مسألة الثقة أو إقتراح التأنيب.
- مسألة الثقة بالحكومة :
و فيه يطلب رئيس الوزراء من الجمعية تجديد الثقة من خلال طلب التصويت على برنامج الحكومة أو بيان السياسة العامة أو على مشروع قانون.
و إذا لم تنل الحكومة الأغلبية وجب عليها تقديم إستقالتها إلى رئيس الجمهورية.
- إقتراح التأنيب :
يعود للجمعية الوطنية حق المبادرة في توجيه التأنيب أو اللّوم إلى الحكومة و لا يكون هذا الإقتراح مقبولا إلاّ إذا وقّعه عُشر 10/1 من أعضاء الجمعية الوطنية و لا يتم التصويت عليه إلاّ بعد إنقضاء 48 ساعة من إيداعه.
و في حالة حصوله على الأغلبية يتعيّن على الحكومة تقديم إستقالتها و يترتب على سحب الثقة من الحكومة حل البرلمان و إجراء إنتخابات تشريعية جديدة.

* بالإضافة إلى السلطتين السابقتين، نص الدستور الفرنسي 1958 على بعض الهيئات مثل : المجلس الدستوري، المحكمة العليا، و المجلس الإقتصادي و الإجتماعي.
________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدبلوماسية المتفوقة
عضو نشط
الدبلوماسية المتفوقة


عدد الرسائل : 244
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
الصفة : طالب جامعي
المسار : السنة الثانية ماستر علوم سياسية
تخصص الدبلوماسية والتعاون الدولي
رقم العضوية : 114
السٌّمعَة : 0
نقاط : 6036
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

بحوث السنة الثانية ع.س LMD في مقياس الانظمة السياسية المقارنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحوث السنة الثانية ع.س LMD في مقياس الانظمة السياسية المقارنة   بحوث السنة الثانية ع.س LMD في مقياس الانظمة السياسية المقارنة Emptyالأربعاء يناير 06, 2010 11:54 pm

مفهوم النظام السياسي:
لقد تلقى التوصل لتحديد التعريف الشامل للنظام السياسي صعوبة بسبب اختلاف الباحثين في النظم السياسية واختلاف استعمال مفاهيمها ولكن القاسم المشترك الذي جمع علماء السياسة، هوان النظام السياسي فرع من العلوم السياسية وله صلات بالعلوم الأخرى في تداخل مكونات كل منها.فهو إذن جزء من النظام الاجتماعي.
فانه في داخل النظام السياسي نجد تشابك من مكونات مختلفة:اجتماعية واقتصادية وقانونية وسياسية…وتعتبر درجة التقدم الحضاري من مؤثرات النظام السياسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحوث السنة الثانية ع.س LMD في مقياس الانظمة السياسية المقارنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
siassa :: السنة الثانية (س3 + س4) :: النظم السياسية المقارنة-
انتقل الى: