منتدى طلبة العلوم السياسة، جامعة عبد الحميد بن باديس، مستغانم (LMD)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
إلى جميع طلبة االسنة الثالثة بتخصصيها، قد تم فتح منتديات فرعية خاصة بكل تخصص لذا نطلب منكم المشاركة فيها لإثراء المنتدى.
بمناسبة عيد الفطر المبارك والمصادف للدخول الجامعي 2010-2011 ، يسرني أن أتقدم إليكم أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة أعضاء المنتدى بأحر التهاني وأطيب التمنيات راجيا من الله العلي القدير أن يرزقنا الأمن والرقي والرفاهية وأن يديم علينا موفور الصحة والسعـــادة والهنـــاء.

شاطر | 
 

 انها العشر الأواخر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zaza
عضو نشط
avatar

عدد الرسائل : 75
العمر : 29
العمل/الترفيه : INTERNET
المسار : science politique LMD
رقم العضوية : 11
السٌّمعَة : 0
نقاط : 4073
تاريخ التسجيل : 10/05/2008

مُساهمةموضوع: انها العشر الأواخر   الأربعاء سبتمبر 16, 2009 2:32 am

نها العشر الاواخر -

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلى على محمد و على آل محمد بداية من أول ليلة وترية (يوم عشرون)، عليك بالآتي:

1) الاستعداد لها منذ الفجر .. فبعد صلاة الفجر تحرص على جلسة الشروق وقول أذكار الصباح كاملة .. وكذلك احرص على قول أذكار المساء بعد صلاة.

2) الدعاء مع آذان المغرب .. ادع لنفسك ولكل من تعرف وللمسلمين والمسلمات، واسأل الله أن يجعلنا من عتقائه من النار في هذه الليلة وكل ليلة .. وادع أيضاً أن يعينك الله ويوفقك لقيام ليلة القدر.

3) احرص على أن تفطر صائماً .. إما بدعوته أو بإرسال إفطاره أو بدفع مال لإفطاره، فتحصل على أجرًا مضاعفًا لصيام رمضان .. قال رسول الله "من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا" [رواه الترمذي وصححه الألباني]

4) جدد التوبة .. فلكي تدخل على ربك جلَّ وعلا، لابد أن تطهِّر قلبك بتجديد التوبة .. واعلم أن جميع الأحاديث التي ورد فيها المغفرة وحط الخطايا إنما يراد بها الصغائر، أما الكبائر فلابد من التوبة النصوح.

5) جهِّز صدقتك لهذه الليلة من ليالي العشر .. وليكن لك ادخار طوال السنة لتخرجه في هذه الليالي الفاضلة، فلا تفوتك ليلة من ليالي الوتر إلا وتخرج صدقتها ..

6) احرص على القيام بجميع الفرائض والسنن ..

بداية من ترديدك الآذان مع المؤذن في كل صلاة .. ومع التكبير عظِّم ربك بقلبك، ومع شهادة التوحيد جدد إيمانك، ومع قوله "حي على الصلاة وحي على الفلاح" تذلل لربك وانكسر إليه واعلم أنه لا حول ولا قوة لك إلا به ..

7) بكِّر بالفطور احتساباً .. فلتأكل بنية التقوِّي على طاعة الله عز وجل، وليكن إفطارك على رطب إتباعًا لسُنة النبي .

Cool بادر بالنافلة بين الأذان والإقامة، ثم صلِّ صلاة المغرب بخشوع واطمئنان .. حتى تتقرب أكثر إلى الله عز وجل، قال الله تعالى في الحديث القدسي "وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه" [رواه البخاري] .. ثو تقوم بإحياء ما بين المغرب والعشاء، بالذكر والصلاة وتلاوة القرآن.

9) ومع آذان العشاء .. تقوم بترديد الآذان ثم تُبادر بالذهاب إلى المسجد، وتحتسب في خروجك إلى المسجد أجر الحجة والعمرة .. قال رسول الله "من مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة فهي كحجة ومن مشى إلى صلاة تطوع فهي كعمرة نافلة" [حسنه الألباني، صحيح الجامع (6556)]

10) صلاة التراويح .. وهي من أهم الأعمال التي تعملها في العشر الأواخر؛ قال رسول الله "من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه" [متفق عليه] .. فلتجعل قيامك طويلاً جدًا في هذه الليالي.

11) وقت التهجد (وقت السحر) ..فأكثر فيه من الاستغفار .. قال تعالى {..وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ} [آل عمران: 17]

12) ثم تأخذ قسطًا من الراحة بنية التقوِّي على الطاعة .. وتستيقظ قُبيل الظهر بحوالي نصف ساعة، لصلاة الضحى أربع ركعات .. قال رسول الله عن الله تبارك وتعالى أنه قال "يا ابن آدم اركع لي أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره" [رواه الترمذي وصححه الألباني]، حتى يحفظك الله جل وعلا طوال اليوم وفي نفس الوقت تكون قد تقربت إلى الله عز وجل بصلاة الأوابين.

13) واحرص على أربع ركعات قبل الظهر وبعده .. عن أم حبيبة قالت: سمعت رسول الله يقول "من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله على النار" [رواه أحمد وصححه الألباني]

14) إن لم تكن مُعتكفًا، فلا تنسى إحتساب النوايا .. قال تعالى {قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [الأنعام: 162] .. فعندما تعمل لا تجعل همك المكاسب الدنيوية، بل احتسب إنك تعمل لأن الله عز وجل قد أمرك بالتكسُّب ولكي تؤدي حقوق الله تعالى في مالك؛ يقول الله عز وجل في الحديث القدسي "إنا أنزلنا المال لإقام الصلاة وإيتاء الزكاة" [صحيح الجامع (1781)].

15) وإن كنت ممن مَنَّ الله عليهم بالإعتكاف .. فعليك أن تُكمِّل بقية البرنامج الإيماني، فلابد أن يكون لك أعمالاً فذة كبيرة، مثل:

ختم القرآن كل ثلاثة أيام في العشر الأواخر .. بأن تقرأ عشرة أجزاء يوميًا.

حقق أرقامًا قياسية في أوراد الذكر .. قال أبو هريرة: إني لأستغفر الله وأتوب إليه كل يوم اثنى عشر ألف مرة، وذلك على قدر ديني، أو قدر دينه .. وعن عكرمة: أن أبا هريرة كان يسبح كل يوم اثنتي عشرة ألف تسبيحة، يقول: أسبح بقدر ذنبي .. وكان خالد بن معدان يسبح في اليوم أربعين ألف تسبيحة، سوى ما يقرأ من القرآن، فلما مات ووضع على سريره ليغسل، جعل بأصبعه هكذا يحركها ـ يعني بالتسبيح ـ .

تصدَّق بصدقة عظيمة .. قال تعالى {لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ} [آل عمران: 92]

تخلَّص من الترف والتعلُّق بالدنيا .. بأن تفطر في بعض الأيام على التمر والماء، كما كان يفعل النبي .. وتنام نومًا يسيرًا، كي تجاهد نفسك وتشتغل بالعبادات.

نسأل الله أن يُبلغنا ليلة القدر وأن يجعلنا من الفائزين بها .. وأن يرزقنا قلوبًا جديدة بدلاً من قلوبنا السقيمة من كثرة تعلُقها بالدنيا .. وأن يستودع قلوبنا رحمته ومعرفته ومحبته،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amina
عضو نشط
avatar

عدد الرسائل : 165
العمر : 30
العمل/الترفيه : تصميم الازياء
المسار : علوم سياسية السنة الثانية
رقم العضوية : 56
السٌّمعَة : 0
نقاط : 4024
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: انها العشر الأواخر   الأربعاء سبتمبر 23, 2009 11:50 am

السلام عليكم اختي صحا عيدك كل عام وانت بالف خير فاشكرك على هذا الموضوع القيم والجوهري

في حيات البشر فواصلي تميزك اختاه وننتظر جديدك....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
انها العشر الأواخر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
siassa :: المنتدى العام :: منتدى شهر رمضان الفضيل-
انتقل الى: