منتدى طلبة العلوم السياسة، جامعة عبد الحميد بن باديس، مستغانم (LMD)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
إلى جميع طلبة االسنة الثالثة بتخصصيها، قد تم فتح منتديات فرعية خاصة بكل تخصص لذا نطلب منكم المشاركة فيها لإثراء المنتدى.
بمناسبة عيد الفطر المبارك والمصادف للدخول الجامعي 2010-2011 ، يسرني أن أتقدم إليكم أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة أعضاء المنتدى بأحر التهاني وأطيب التمنيات راجيا من الله العلي القدير أن يرزقنا الأمن والرقي والرفاهية وأن يديم علينا موفور الصحة والسعـــادة والهنـــاء.

شاطر | 
 

 الاتجاهات الراديكالية البريطانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماكيافيللي
عضو نشط
avatar

عدد الرسائل : 41
العمر : 31
العمل/الترفيه : مطالعة المفيد
المسار : سنة ثانيةعلوم سياسية وسنة أولى ماجستير إعلام
رقم العضوية : 03
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3432
تاريخ التسجيل : 06/05/2008

مُساهمةموضوع: الاتجاهات الراديكالية البريطانية   السبت مايو 24, 2008 12:05 pm

تكمن أهمية الإسهامات البريطانية في علم الاجتماع السياسي في أنها اتسمت بطابع راديكالي نقدي مختلف نسبياً عن الاتجاهات السياسية البريطانية التي ظهرت خلال النصف الأخير من القرن التاسع عشر.
ومن أهم علماء علم الاجتماع السياسي المعاصر الذين يمثلون هذا الإتجاه (توم بوتومور) الذي تميزت كتاباته بالتنوع والتفرد العلمي والواقعية في تحليله للقضايا والمشكلات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وقد عالج في كتاباته العديد من القضايا الهامة مثل الديمقراطية والطبقات الاجتماعية حيث أكد أن ظهور الديمقراطية كنظام سياسي ترتب عليه ظهور الطبقات الاجتماعية التي نمت في إطار النظام الاقتصادي الصناعي الرأسمالي.
كما تحدث عن الحركات الاجتماعية والأحزاب السياسية عن طريق دراسة أبعاد العمل السياسي الجماعي الذي يظهر من خلال الحركات الاجتماعية المنتظمة مثل الأحزاب السياسية وجماعات الضغط وحدوث التمردات والمظاهرات السياسية والإنقلابات السياسية والعسكرية.
كما حاول بوتومور أن يطرح تصنيفات حديثة للنظم الاجتماعية الكلاسيكية وركز على قضية التغير والصراع السياسي باعتبار أن التغيير عموماً يعتبر نوع معين من أنواع التطور والتحديث الذي يحدث في أي مجتمع وذلك استجابة لمجموعة من العوامل الداخلية والخارجية أو تفاعل هذه العوامل من أجل اختفاء أجيال قديمة وحلول أجيال صاعدة، كما تعتبر التكنولوجيا أحد العوامل الهامة التي أدت إلى التغيير الاجتماعي والاقتصادي وظهور قيم إجتماعية وثقافية وسياسية لم تكن موجودة من قبل.
وعلماء هذا الإتجاه أيضاً (أنطوني جيدنز) الذي ركز في أعماله على دراسة النظرية السوسيولوجية وخاصة التحليلات النقدية أو قواعد المنهج السوسيولوجي الحديثة أما في مجال علم الاجتماع السياسي فلقد تركزت الكثير من مؤلفاته حول هذا المجال ومن أهمها: الرأسمالية والنظرية الاجتماعية المعاصرة، والبناء الطبقي في المجتمعات المتقدمة، ودراسات في النظرية الاجتماعية والسياسية والنقد المعاصر للمادية التاريخية، والطريق الثالث: تجديد الديمقراطية الاجتماعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاتجاهات الراديكالية البريطانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
siassa :: السنة الأولى (س1 + س2) :: علم الاجتماع السياسي-
انتقل الى: