منتدى طلبة العلوم السياسة، جامعة عبد الحميد بن باديس، مستغانم (LMD)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
إلى جميع طلبة االسنة الثالثة بتخصصيها، قد تم فتح منتديات فرعية خاصة بكل تخصص لذا نطلب منكم المشاركة فيها لإثراء المنتدى.
بمناسبة عيد الفطر المبارك والمصادف للدخول الجامعي 2010-2011 ، يسرني أن أتقدم إليكم أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة أعضاء المنتدى بأحر التهاني وأطيب التمنيات راجيا من الله العلي القدير أن يرزقنا الأمن والرقي والرفاهية وأن يديم علينا موفور الصحة والسعـــادة والهنـــاء.

شاطر | 
 

 الاتجاهات الوظيفية الامريكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماكيافيللي
عضو نشط
avatar

عدد الرسائل : 41
العمر : 31
العمل/الترفيه : مطالعة المفيد
المسار : سنة ثانيةعلوم سياسية وسنة أولى ماجستير إعلام
رقم العضوية : 03
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3432
تاريخ التسجيل : 06/05/2008

مُساهمةموضوع: الاتجاهات الوظيفية الامريكية   الأربعاء مايو 21, 2008 3:24 pm

ظهرت إسهامات رواد علم الاجتماع الأمريكي مع البدايات الأولى للقرن العشرين لتضيف أبعاداً وأفكاراً وتصورات نظرية ومهنية وبحثية واقعية وشمل هذا الإسهام جميع فروع علم الاجتماع وهذا ما ظهر على سبيل المثال في علم الاجتماع السياسي حيث أثرت المدرسة السوسيولوجية الأميركية أو ما يعرف بالنظرية البنائية الوظيفية بالعديد من التصورات الهامة التي لا تزال تشغل اهتمام المتخصصين في مجال علم الاجتماع السياسي.
ومن أهم العلماء الذين كان لهم الوقع المؤثر في مجال علم الاجتماع السياسي (تالكوت بارسونز) فلقد جاءت تصوراته وأفكاره متعددة ومتنوعة من خلال تأسيسه مدرسة سوسيولوجية متميزة أسهمت في تحديث علم الاجتماع بفروعه المختلفة ولقد كانت أفكار بارسونز السوسيولوجية تركز على فكرتين هامتين أولاً النسق الاجتماعي وثانياً النسق السياسي وتجدر الإشارة إلى أن آراء بارسونز السياسية لا يمكن فصلها بسهولة عن أفكاره وتصوراته الاجتماعية أو السوسيولوجية العامة.
وخاصة أن بارسونز كان يسعى لوضع نظرية سوسيولوجية شاملة وهي نظرية الأنساق الاجتماعية.
كما أن تصورات وأفكار بارسونو السياسية جاءت لتعكس بالفعل واقع المجتمع الأمريكي خاصة والمجتمعات الرأسمالية الغربية بصورة عامة.
وأيضاً من العلماء الذين أسهموا بشكل فعّال في هذا المجال العالم (س.ليبست) حيث جاءت إسهامات ليبست في مجال علم الاجتماع السياسي من خلال انتمائه للاتجاهات الوظيفية الأميريكية المعاصرة التي وجدت من النظريات الاشتراكية المثالية والماركسية نقطة انطلاق لها. ولقد تركزت تحليلات ليبست على انتقاد آراء ماركس السياسية كما ركز أيضاً على دراسة الأسباب والعوامل التي أدت إلى تطور علم الاجتماع السياسي بصورة عامة وتحليل العديد من القضايا التي تندرج تحت مجالات هذا العلم وخاصة دراسة البناءات السياسية الداخلية والتنظيمات السياسية والنقابية والسلوك السياسي وغير ذلك من موضوعات هامة في مجال علم الاجتماع السياسي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاتجاهات الوظيفية الامريكية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
siassa :: السنة الأولى (س1 + س2) :: علم الاجتماع السياسي-
انتقل الى: