منتدى طلبة العلوم السياسة، جامعة عبد الحميد بن باديس، مستغانم (LMD)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
إلى جميع طلبة االسنة الثالثة بتخصصيها، قد تم فتح منتديات فرعية خاصة بكل تخصص لذا نطلب منكم المشاركة فيها لإثراء المنتدى.
بمناسبة عيد الفطر المبارك والمصادف للدخول الجامعي 2010-2011 ، يسرني أن أتقدم إليكم أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة أعضاء المنتدى بأحر التهاني وأطيب التمنيات راجيا من الله العلي القدير أن يرزقنا الأمن والرقي والرفاهية وأن يديم علينا موفور الصحة والسعـــادة والهنـــاء.

شاطر | 
 

 من هو هنيبعل؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zaza
عضو نشط
avatar

عدد الرسائل : 75
العمر : 28
العمل/الترفيه : INTERNET
المسار : science politique LMD
رقم العضوية : 11
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3673
تاريخ التسجيل : 10/05/2008

مُساهمةموضوع: من هو هنيبعل؟   الأحد مايو 17, 2009 11:36 pm

من هو هنيبعل؟
حنبعل أو هانيبال أو هنيبعل هي طرق مختلفة للفظ اسم هذا القائد الأسطوري وأشهرها هنيبعل ( وتعني المنحني إلى بعل, كرم بعل, بهجة بعل) وبعل هو إله الخصوبة لدى الكنعانيين. وكانت عبادة صور لبعل السبب الذي منع صور من التسليم للإسكندر وتكريمه ومن ثم أدى هذا إلى الحصار البري ثم البحري الذي أقامه الإسكندر على مدينة صور الذي كان حصارا قويا انتهى بعد ذلك بانتصار الإسكندر في سنة 333 ق.م. ومن ثم دمار كامل لمدينة صور القديمة وقتل ما يقارب من 8000 من أبنائها وسبى ما يقارب من 30 ألف كعبيد.
وجاء ذكر بعل في القرآن الكريم في قول الله تعالى: أتدعون بعلا وتذرون أحسن الخالقين. الله ربكم ورب آبائكم الأولين. في قصة إلياس بن ياسين عليه السلام.
وقد سميت كذلك مدينة بعلبك نسبة إلى بعل إله الفينيقيين. فهي مدينة البعل، نسبةً إلى هيكل البعل الذي بناه فيها الفينيقيّون.
إذا اسم القائد هنيبعل اسم ديني, وهو شبيه باسم عبد الله في الإسلام مثلا, أو بهجة الله وما شابه.

مولد هنيبعل وسنوات الصبى:
ولد هنيبعل في سنة 247 ق.م. لقائد قرطاجة المسمى ها ميلكار (أو هملقار) برقة, وكان ها ميلكار والد هنيبعل من كبار الارستقراطيين في قرطاجة.
إذا نلاحظ أن ولادة هنيبعل كانت في فترة الحرب البونية الأولى ومع نهاية الحرب البونية الأولى كان هنيبعل قد بلغ السادسة عشر من عمره, بالتالي هو عاش الكثير من الذكريات الأليمة عن هذه الحرب وهو يرافق والده منذ أن كان في التاسعة من عمره في حملته على أسبانيا.
هاملكار والد هنيبعل:
استلم هاملكار والد هنيبعل قيادة الجيش القرطاجي في نهاية الحرب البونية الأولى بعد أن انتصرت روما في سيسيليا وتمكن من الانسحاب بالجيوش القرطاجية بسلام وعاد بها إلى قرطاجنة.
قام هاملكار في حياته بإخماد ثورة العبيد ومن ثم التوسع في إسبانيا معتمدا على وجود المدن الفينيقية فيها , وهو الأمر الذي اعتبرته روما تحديا جديدا لها وتوسعا مخيفا من قبل قرطاجنة.
شهد هاملكار الكثير من المعارك ضد روما في الحرب البونية الأولى , لذلك كان يحمل الكثير من العداء لروما التي كانت تنافس قرطاجة على بسط النفوذ في العالم القديم في تلك الحقبة الزمنية.
وعندما كان هاملكار يقدم القرابين للآلهة قبل أن يتحرك نحو أسبانيا, وكان هنيبعل مازال صبيا في التاسعة من عمره , علم هنيبعل بتحرك هملكار نحو أسبانيا فتوسل لأباه أن يصطحبه معه في حملته , وافق هاملكار والد هنيبعل أن يأخذه معه ومن ثم أخذ ابنه للمعبد وغمس يدي ابنه بالدم, ولقن ابنه في المعبد القسم الذي يقسم فيه هنيبعل أنه طالما هو حي لن يكون أبدا صديقا لروما, وقيل أنه قال في قسمه لأبيه: أقسم أنني حالما يسمح لي عمري سوف استخدم النار والحديد لأقضي على روما. إذا نشأ هنيبعل على كلمات هذا القسم الذي لقنه إياه أباه من صغره حتى مات وفيا له.
توفي هاملكار بعد ذلك غرقا في إسبانيا وهو يحاول عبور أحد الأنهار في أحد المعارك في سنة 229 ق.م.
حصدربعل:
بعد وفاة هاملكار, استلم زمام الأمور حصدربعل زوج ابنته (صلاميو) الذي عين حاكما عاما على اسبانيا وقائدا على الجيش القرطاجي, وخلال السنوات السبع التالية لوفاة هاملكار تمكن حصدربعل بمساعدة هنيبعل من إتمام السيطرة القرطاجية على معظم شبه الجزيرة الليبيرية ( أسبانيا) ومن ثم قاد معاهدة صلح بين قرطا جنة وروما في سنة 226 ق.م. يعلن من خلالها أن نهر إبرو يمثل حدا فاصلا بين النفوذ الروماني والقرطاجي.
اغتيل حصدر بعل في سنة 221 ق.م. وبعد موت حصدربعل تم انتخاب هنيبعل لقيادة الجيوش القرطاجية.
إستلام هنيبعل القيادة:
بعد مقتل حصدربعل آلت الأمور لهنيبعل وذلك بفضل شعبيته الجارفة بين الجيش الذي كان يرى في هنيبعل صورة أخرى من هاملكار ( والد هنيبعل) ونفس الإصرار والذكاء.
قام هنيبعل في أول سنتين من حكمه ببسط نفوذ قرطا جنة على كامل الجزيرة الأيبيرية إلى نهر إبرو وفقا لمعاهدة إبرو مع الرومان. خطوات هنيبعل في آيبيريا أوقعت الخوف في قلب روما, فقامت روما في سنة 219 ق.م. بتوقيع معاهدة مع مدينة ساغنوم الواقعة في منطقة النفوذ القرطاجي وفقا لمعاهدة سنة 226 ق.م. التي وقعها الرومان مع حصدربعل وأعلنت الوصاية عليها . وقامت بعد ذلك ساغنتم بتحريض المدن الأسبانية على القرطاجيين وهو الأمر الذي أعتبره القرطاجيون إشارة لنقض العهد بينهم وبين روما والتي تقع داخل الحدود القرطاجية وفقا للمعاهدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من هو هنيبعل؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
siassa :: السنة الثانية (س3 + س4) :: التاريخ السياسي للجزائر-
انتقل الى: