منتدى طلبة العلوم السياسة، جامعة عبد الحميد بن باديس، مستغانم (LMD)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
إلى جميع طلبة االسنة الثالثة بتخصصيها، قد تم فتح منتديات فرعية خاصة بكل تخصص لذا نطلب منكم المشاركة فيها لإثراء المنتدى.
بمناسبة عيد الفطر المبارك والمصادف للدخول الجامعي 2010-2011 ، يسرني أن أتقدم إليكم أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة أعضاء المنتدى بأحر التهاني وأطيب التمنيات راجيا من الله العلي القدير أن يرزقنا الأمن والرقي والرفاهية وأن يديم علينا موفور الصحة والسعـــادة والهنـــاء.

شاطر | 
 

 من هم الفينيقيون؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zaza
عضو نشط
avatar

عدد الرسائل : 75
العمر : 28
العمل/الترفيه : INTERNET
المسار : science politique LMD
رقم العضوية : 11
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3614
تاريخ التسجيل : 10/05/2008

مُساهمةموضوع: من هم الفينيقيون؟   الأحد مايو 17, 2009 9:51 pm

من هم الفينيقيون؟
الفينيقيون هم مجموعة من القبائل الكنعانية , ومسمى الفينيقيون أطلق عليهم من قبل أطلق عليهم من قبل الإغريق. وعندما بحث في أصل الكنعانيين وجدت اختلاف بين قائل بأنهم يعودون إلى كنعان بن حام بن نوح عليه السلام , وقائل أنهم يعودون إلى كنعان بن سام بن نوح عليه السلام. ومن خلال قراءاتي العديدة في هذا الجانب أرى انجذابا نحو كون الكنعانيين ساميين وهم من العرب الذي هاجروا من الجزيرة العربية وبالتحديد من اليمن (العماليق) ومن ثم من الخليج العربي حوالي سنة 2300 ق.م. من ميلاد المسيح عليه السلام.
هاجرت هذه القبائل من شبه الجزيرة العربية إلى الساحل الشرقي للبحر المتوسط , وقيل أنها سلكت في هجرتها طريقين: الطريق الأول مر عبر الخليج العربي مرورا بجنوب العراق ثم صحراء سوريا ( رأي العلامة استرابون) , والطريق الثاني مر بمحاذاة الشاطئ الغربي للبحر الأحمر ومنه اتجهوا شمالا إلى فلسطين ولبنان وسوريا (رأي هيرودت).
والحقيقة وجدت في بحثي هذا أن استرابون يقول أن سكان الخليج العربي كانوا يسمون مدنهم بأسماء المدن الكنعانية ( صور ، صيدا ، أرواد ، جبيل ) ورجح أن تكون تلك المدن أقدم من التي على سواحل المتوسط , كما أن معابدهم القديمة ، تتشابه مع معابد الكنعانيين, فافترض أن الهجرة تمت من الخليج العربي باتجاه البصرة ثم بلاد الشام
بعد أن استقر الفينيقيون في سوريا ولبنان وفلسطين, وبنو المدن والقلاع, وكانت في ذلك الوقت مدن مستقلة ترتبط باللغة والدين , ولا ترتبط فيما بينها من الناحية السياسية, لهذا تعرضت هذه المدن للكثير من حملات الغزو وهو الأمر الذي وحدها فيما بعد حتى تستطيع ان تواجه هذا الغزو.

درع حربي قرطاجي
وبإيجاز وبدون الدخول في الكثير من التفاصيل نستطيع أن نقسم هذا التاريخ إلى الفترات المحددة التالية بحسب رأي المؤرخين:
الفترة بين 1200 – 1000 ق.م. (الوصول والاستقرار في الشام):
في هذه الفترة تعايش الفينيقيون مع سكان المنطقة في أمن وسلام, وأسسوا مدن جديدة كان يربطها عامل اللغة والدين والمصالح التجارية إلا أنها كانت مستقلة ولا تخضع لحكم سياسي موحد. هذه المدن تعرضت بعد ذلك لحملات غزو خارجي من قبائل من شمال أوروبا ( الغزو الفلستي) , وكذلك من القبائل الآشورية.
الفترة بين 1100 - 232 ق.م. (مرحلة الفينيقيون الشرقيون):
في هذه الفترة تعرض الفينيقيون الذين يسكنون في بلاد الشام للغزو من كل قوة كانت تظهر على الساحة في فترات التاريخ المختلفة , بدأ من الغزو المصري, ثم الآشوري, ثم البابلي وصولا إلى الغزو الفارسي وحتى الغزو الروماني على يد الإسكندر الأكبر في سنة 333 ق.م .
الفترة بين 1100 – 146 ق.م. (مرحلة الفينيقيون القرطاجيون):
نلاحظ أن هذه المرحلة مرادفة لمرحلة الفينيقيون الشرقيون إذ إن الفينيقيين وعلى أثر حملات الغزو التي تعرضت لها مدنهم آثر البعض منهم البقاء في الشام, بينما هاجر قسم كبير منهم في سنة 1100 ق.م. باتجاه السواحل الإفريقية على البحر المتوسط والمحيط الأطلسي، وكذلك وصل البعض منهم إلى بعض السواحل الأوربية على البحر المتوسط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من هم الفينيقيون؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
siassa :: السنة الثانية (س3 + س4) :: التاريخ السياسي للجزائر-
انتقل الى: