منتدى طلبة العلوم السياسة، جامعة عبد الحميد بن باديس، مستغانم (LMD)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
إلى جميع طلبة االسنة الثالثة بتخصصيها، قد تم فتح منتديات فرعية خاصة بكل تخصص لذا نطلب منكم المشاركة فيها لإثراء المنتدى.
بمناسبة عيد الفطر المبارك والمصادف للدخول الجامعي 2010-2011 ، يسرني أن أتقدم إليكم أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة أعضاء المنتدى بأحر التهاني وأطيب التمنيات راجيا من الله العلي القدير أن يرزقنا الأمن والرقي والرفاهية وأن يديم علينا موفور الصحة والسعـــادة والهنـــاء.

شاطر | 
 

 الامم المتحدة.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amina
عضو نشط
avatar

عدد الرسائل : 165
العمر : 29
العمل/الترفيه : تصميم الازياء
المسار : علوم سياسية السنة الثانية
رقم العضوية : 56
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3596
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

مُساهمةموضوع: الامم المتحدة.   الأحد مارس 29, 2009 6:49 pm

طبيعة الأمم المتحدة

من الناحية القانونية لا شك في ان الامم المتحدة تعد شخصا من اشخاص القانون الدولي العام يتمتع باختصاصات و وظائف وصلاحيات محددة نص عليه الميثاق المنشيء لها. وإذا كانت القاعدة العامة هي أن شخصية المنظمات الدولية تترتب آثارها في مواجهة الدول الأعضاء فقط وليس في مواجهة الدول غير الاعضاء ، فإن الأمم المتحدة تشكل استثناء من القاعدة حيث استقر الفقه على تمتعها بالشخصية القانونية الدولية في مواجهة كل الدول في العالم نظرا لأن ميثاقها يتيح لها ممارسة بعض السلطات والاختصاصات في مواجهة الدول غير الاعضاء.

هيئة الأمم المتحدة

فى سنة 1945 إجتمعت خمسون دولة في سانفرانسيسكو ووضعوا ميثاق الأمم المتحدة. وقد أرسى هذا الميثاق حقوق وواجبات هذة الدول الراعية للمؤتمر. وتلك المنظمة المنشأة بموجب هذا الميثاق لا تعتبر دولة فوق هذه الدول ولا هى شئ من قبيل الحكومات الدولية. بل هى أولا وقبل كل شئ نظام أمن جماعى يعتمد أساسا على المساهمة التطوعية للدول الأعضاء. في حين يقتصر دور الأوامر على مجال استعمال القوة من خلال مجلس الأمن.

ويظل كل من الأعضاء محتفظا باستقلاله حيث لا يكون للمنظمة صلاحية التدخل في الشئون الداخلية. وهذا ما قررته المادة 2 في فقره 7 : " لم يشتمل الميثاق الحالى ما يخول الأمم المتحدة أن تتدخل في الموضوعات التى تعتبر أساسا من الشئون الداخلية لأى دولة، ولكن هذا المبدأ لا يخل بتطبيق معايير استعمال القوة وفقا للفصل السابع من الميثاق". وقد قررت المادة 2 فقرة 6 أن : " المنظمة سوف تضمن ان تتصرف الدول الغير أعضاء في الأمم المتحدة وفقا لهذه المبادئ بالقدر اللازم لحفظ السلام والأمن الدوليين". وعلى الرغم من أن هذه المادة تخرج عن قواعد القانون الدولى العام، حيث أن المعاهدات لا تلزم غير أعضائها. ومع ذلك كانت مقبولة لإعتبار سياسيا. وهى أن المنظمة يهمها أولا وقبل كل شئ حفظ السلام والأمن الدوليين.
أهداف الأمم المتحدة 1- حفظ السلام والأمن الدوليين.
2- تنمية علاقات الصداقة بين الدول إحتراما لمبدأ المساواة في الحقوق وإحترام حق الشعوب في تقرير مصيرها.
3- تحقيق التعاون في حل المشاكل العالمية في النواحى الإقتصادية والإجتماعية والثقافية . وتشجيع إحترام حقوق الإنسان وإحترام الحريات الأساسية دون تمييز في العرق أو الجنس أو اللغة أو الدين.
4- أن تكون مركزا لتنسيق الجهود بغية الوصول إلى هذه الغايات.

مبادئ الأمم المتحدة 1
- المساواة في السيادة بين كل الدول الأعضاء في هيئة الأمم المتحدة.
2- إخلاص الدول في الوفاء بالتزاماتها.
3- التسوية السلمية للنزاعات الدولية.
4- منع استخدام القوة في العلاقات الدولية.
5- مساعدة الأعضاء للأمم المتحدة هو إلتزام دولى يعتمد على جميع الدول الأعضاء.
6- ضمان ان الدول غير الأعضاء تتصرف وفقا لمبادئ الأمم المتحدة.
7- عدم التدخل في المسائل التى تكون بصفة أساسية من إختصاصات الداخلية لأى دولة


مجلس الامن مجلس الامن هو احد الاجهزة الرئيسية التابعة للامم المتحدة,يتالف خمسةعشر15 غضوا منهم 5اعضاء دائمين وعشرة اعضاء غير دائمين ،ينتبخون من قبل الجمعية العامة لمدة عامين ولا يجوز اعادة انتخاب الاعضاء العشرة مباشرة ، ويراعى في انتخاب الاعضاءغيرالدائمين التوزيع الجغرافي من العالم واذا اتفق ان تنال افريقيا 3مقاعد واسيا مقعدين واوربا الغربية وغيرها مقعدين وامريكا الاتينية مقعدين واوربا الشرقية مقعد واحد .غير ان من حقالدول الاعضاء في الامم المتحدةالتى ليست عضوا في مجلس الامن ان تساهم في مناقشة اي مسالة هامة بالنسبة لها .
ولكل عضو من اعضاء المجلس صوت واحد وتتخذ القرارات بشان المسائل الاجرامية بموافقة 9 اعضاء على الاقل وتتطلب القرارات المتعلقة بالمسائل الموضوعية بتايد 9 اصوات منبينها اصوات كافة الاعضاء الخمسة الدائمين وهذه القاعدة هى قاعدة إجماع الدول الكبرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الامم المتحدة.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
siassa :: السنة الثانية (س3 + س4) :: القانون الدولي العام والمنظمات الدولية-
انتقل الى: