منتدى طلبة العلوم السياسة، جامعة عبد الحميد بن باديس، مستغانم (LMD)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
إلى جميع طلبة االسنة الثالثة بتخصصيها، قد تم فتح منتديات فرعية خاصة بكل تخصص لذا نطلب منكم المشاركة فيها لإثراء المنتدى.
بمناسبة عيد الفطر المبارك والمصادف للدخول الجامعي 2010-2011 ، يسرني أن أتقدم إليكم أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة أعضاء المنتدى بأحر التهاني وأطيب التمنيات راجيا من الله العلي القدير أن يرزقنا الأمن والرقي والرفاهية وأن يديم علينا موفور الصحة والسعـــادة والهنـــاء.

شاطر | 
 

 المحادثات بين مصر ووفد حماس "ايجابية"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zaza
عضو نشط
avatar

عدد الرسائل : 75
العمر : 28
العمل/الترفيه : INTERNET
المسار : science politique LMD
رقم العضوية : 11
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3745
تاريخ التسجيل : 10/05/2008

مُساهمةموضوع: المحادثات بين مصر ووفد حماس "ايجابية"   الثلاثاء يناير 13, 2009 9:09 am

القاهرة (ا ف ب) - اعلن مسؤول مصري الاحد ان المحادثات بين الوسيط المصري ووفد حركة حماس كانت "ايجابية" فيما تحاول القاهرة انتزاع اتفاق لوقف اطلاق نار في غزة من حماس واسرائيل.

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية عن هذا المسؤول الذي لم تكشف هويته قوله ان نتائج اللقاء بين هذا الوفد ومدير الاستخبارات المصرية عمر سليمان كانت "ايجابية".

واضاف ان "الاراء كانت متطابقة طوال الاجتماع حول اهمية وقف حمام الدم الفلسطيني هذا في اقرب وقت ممكن".

من جهته قال المتحدث باسم حماس في لبنان اسامة حمدان في تصريح لقناة الجزيرة الفضائية ان الاجتماع اتاح احراز "تقدم حول بعض النقاط" في المبادرة المصرية لكن نقاطا اخرى من بين اهم النقاط لم تشهد اي تقدم.

واضاف "نرفض بعض النقاط في هذه المبادرة ... لكن هذا الا يعني اننا نرفض المبادرة كاملة".

وكان اسماعيل خيرت رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية (حكومية) قال لوكالة فرانس برس ان القاهلرة تسعى جاهدة لانتزاع وقف للمعارك تمهيدا لاي تفاوض على اتفاق شامل موضحا ان المحادثات ستستأنف غدا الاثنين مع الاسرائيليين.

وقال خيرت على هامش لقاء مع وسائل الاعلام الدولية ان الهدف الاول من هذه المحادثات هو "التوصل الى وقف للنار على اساس المبادرة المصرية" لوقف الحرب في غزة.

واضاف ان "وقفا للنار مهم جدا لا يمكننا ان نحمل الاطراف على التفاوض طالما المعارك تتواصل" مشيرا الى الاليات التي ينبغي تحديدها بوساطة مصرية.

واوضح خيرت ان الجولة الجديدة من المحادثات مع حماس ستجري مع وفد من خمسة اعضاء في حركة المقاومة الاسلامية وهم ثلاثة من قادة الحركة اتوا من غزة واثنان اخران من دمشق.

من جهته يعود المسؤول الكبير في وزارة الدفاع الاسرائيلية عاموس جلعاد الاثنين الى القاهرة للقاء مدير المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان رجل المفاوضات الحساسة.

وكان وفد من حركة حماس وصل الاسبوع الماضي الى القاهرة بناء على دعوة من مصر التي استانفت الاتصالات مع الحركة بينما توجه جلعاد الخميس الى القاهرة.

من جانبه قال محمد بسيوني رئيس لجنة الشؤون الخارجية والامن القومي في مجلس الشورى المصري للصحافيين "لقد امهلنا الجانبين 48 ساعة لتقديم رد كل منهما على مبادرتنا".

واضاف بسيوني وهو سفير سابق لمصر لدى اسرائيل "ليس هناك بديل لوقف اطلاق النار وهذا ما نعمل من اجله".

وفي ما يتعلق بمسالة تهريب الاسلحة عبر انفاق تحت الحدود بين مصر وقطاع غزة والتي تعتبرها اسرائيل حاسمة اكد بسيوني ان السلطات المصرية تقوم "باكتشاف (هذه الانفاق) وتدميرها".

واستطرد "نحن ضد هذه الانفاق لانها تتعارض مع المصالح القومية المصرية" مشيرا الى ان مصر اشترت معدات ثمنها 29 مليون دولار لمكافحة الانفاق.

واكد محمد بسيوني لوكالة فرانس برس ان مصر ترفض "بصورة مطلقة" انتشار قوات دولية على الجانب المصري من "خط فيلادلفيا" موضحا ان اسرائيل على حد علمه لم تطلب ذلك.

وقال بسيوني "اننا نرفض تواجد اي قوات دولية على اراضينا ولكن اذا اراد (رئيس السلطة الفلسطينية) محمود عباس قوة دولية على الجانب الفلسطيني فلا مانع".

وفي ما يختص بفتح معبر رفح اوضح بسيوني ان مصر تلتزم باتفاق 2005 الذي ينص على ان تتولى السلطة الفلسطينية تامين وادارة المعبر في وجود مراقبين من الاتحاد الاوروبي.

واضاف "كان في وسع حماس تسوية هذه المشكلة في ثانية واحدة وذلك بالسماح لخمسة عشر جنديا تابعين للسلطة الفلسطينية بالعودة الى الموقع الحدودي".

وكانت حماس قد ابعدت في حزيران/يونيو 2007 القوات الموالية لعباس مما ادى الى اغلاق معبر رفح ورحيل مراقبي الاتحاد الاوروبي. ومنذ ذلك الحين ومصر تفتح المعبر امام الحالات الانسانية مثلما يحدث الان.

واكد بسيوني ان مصر "لم تشارك" في الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة منذ ثمانية اشهر حيث احكمت تقريبا اغلاق المعابر الخمسة الاخرى المؤدية الى القطاع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المحادثات بين مصر ووفد حماس "ايجابية"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة مراجعة في درس "التعرف علي نظرة الإسلام إلي الإنسان والكون والحياة" التربية الإسلامية
» (التهاون)الاحمق يستهين بتاديب ابيه"(أمثال5:15)
» لاعبٌ جزائري: إسبانيا عرضت "ترتيب نتيجة" مباراتنا في مونديال 1986
» طلب امتحانات أصول تربية "خاصة الدور الأول هذا العام"
» الرئيس " الودني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
siassa :: السنة الثانية (س3 + س4) :: ملتقى: النظام العالمي الجديد-
انتقل الى: