منتدى طلبة العلوم السياسة، جامعة عبد الحميد بن باديس، مستغانم (LMD)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
إلى جميع طلبة االسنة الثالثة بتخصصيها، قد تم فتح منتديات فرعية خاصة بكل تخصص لذا نطلب منكم المشاركة فيها لإثراء المنتدى.
بمناسبة عيد الفطر المبارك والمصادف للدخول الجامعي 2010-2011 ، يسرني أن أتقدم إليكم أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة أعضاء المنتدى بأحر التهاني وأطيب التمنيات راجيا من الله العلي القدير أن يرزقنا الأمن والرقي والرفاهية وأن يديم علينا موفور الصحة والسعـــادة والهنـــاء.

شاطر | 
 

 تقرير: 12 دولة عربية تستقطب مشروعات بقيمة 113.7 مليار دولار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدبلوماسية المتفوقة
عضو نشط
avatar

عدد الرسائل : 244
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
الصفة : طالب جامعي
المسار : السنة الثانية ماستر علوم سياسية
تخصص الدبلوماسية والتعاون الدولي
رقم العضوية : 114
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3784
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

مُساهمةموضوع: تقرير: 12 دولة عربية تستقطب مشروعات بقيمة 113.7 مليار دولار   السبت يناير 03, 2009 12:52 am

من خلال استثمارات أجنبية مباشرة خلال عام 2007
القاهرة: «الشرق الأوسط»
كشف تقرير حديث لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، عن أن اثتنى عشرة دولة عربية، استقطبت نحو113.7 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة، خلال عام 2007 مسجلة بذلك أعلى مستوى يتم رصده لتدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة إلى الدول العربية، وذلك مقابل 62.2 مليار دولار عام 2006 من قبل نحو 13 دولة عربية.

وقال التقرير الذي نشر في القاهرة أمس، ان تدفقات الاستثمار الأجنبي إلى مجموعة الدول المتوفرة عنها البيانات لعام 2007 ارتفعت بنحو 70.2 مليار دولار، أو بمعدل نمو بلغ 161 في المائة، خلال الفترة محل القياس.

وبين التقرير أن السعودية تصدرت قائمة الدول الجاذبة للاستثمار الأجنبي الوارد إلى المنطقة العربية خلال عام 2007 بنحو 89 مليار دولار، وحصة 78 في المائة من إجمالي الاستثمارات الواردة خلال الفترة محل القياس، وتلتها مصر بحوالي 11.6 مليار دولار، وحصة 10.2 في المائة، ثم ليبيا بحوالي 3.5 مليار دولار، وحصة 3.1 في المائة.

وأشار إلى أنه بمقارنة الاستثمارات الأجنبية الواردة الى الدول العربية خلال عامى 2006 و2007، يتضح أن سبع دول عربية ضمن الدول المتوفرة عنها بيانات، سجلت زيادة في تدفقات الاستثمارات الواردة، وهي المملكة العربية السعودية والأردن ومصر وسورية وليبيا ولبنان وجيبوتي.

وأرجع تلك الطفرة في الاستثمارات الأجنبية المتدفقة إلى العالم العربي، إلى مجموعة من العوامل الداخلية، منها إضفاء المزيد من المرونة على الأطر التشريعية الخاصة بالاستثمار الأجنبي المباشر في العديد من الدول العربية، وتحسين أساليب الترويج القطرية، إلى جانب تواصل جهود تحسن مناخ الاستثمار كنتيجة لتواصل الجهود الإصلاحية من خلال تسهيل الإجراءات الإدارية واختصار عددها وتكلفتها والوقت اللازم لإنجازها، وزيادة عدد مراكز الخدمة الشاملة وتوفير المعلومات الضرورية.

وأوضح أنه من بين العوامل الخارجية الدافعة للاستثمار في المنطقة العربية، ارتفاع معدلات العائد على الاستثمار داخل المنطقة العربية، مقارنة بنظيرتها في الخارج، وتحديدا في مجال الصناعات الاستخراجية مثل النفط والغاز والتعدين، فضلا عن اتساع سوق بعض الأنشطة في قطاع الخدمات ومن أهمها قطاع السياحة والاتصالات والنقل بأنواعه ورواج سوق الاستثمار العقاري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تقرير: 12 دولة عربية تستقطب مشروعات بقيمة 113.7 مليار دولار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
siassa :: السنة الثانية (س3 + س4) :: مدخل للعلوم الإدارية-
انتقل الى: