منتدى طلبة العلوم السياسة، جامعة عبد الحميد بن باديس، مستغانم (LMD)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
إلى جميع طلبة االسنة الثالثة بتخصصيها، قد تم فتح منتديات فرعية خاصة بكل تخصص لذا نطلب منكم المشاركة فيها لإثراء المنتدى.
بمناسبة عيد الفطر المبارك والمصادف للدخول الجامعي 2010-2011 ، يسرني أن أتقدم إليكم أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة أعضاء المنتدى بأحر التهاني وأطيب التمنيات راجيا من الله العلي القدير أن يرزقنا الأمن والرقي والرفاهية وأن يديم علينا موفور الصحة والسعـــادة والهنـــاء.

شاطر | 
 

 أبرز الاحداث العربية خلال العام 2008 (الجزء الثالث)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدبلوماسية المتفوقة
عضو نشط
avatar

عدد الرسائل : 244
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
الصفة : طالب جامعي
المسار : السنة الثانية ماستر علوم سياسية
تخصص الدبلوماسية والتعاون الدولي
رقم العضوية : 114
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3473
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

مُساهمةموضوع: أبرز الاحداث العربية خلال العام 2008 (الجزء الثالث)   السبت يناير 03, 2009 12:28 am

موريتانيا

شهدت موريتانيا خلال عام 2008 تقلبات وتغيرات سياسية عدة ففي 7 مايو قدم رئيس الوزراء الموريتاني زين ولد زيدان استقالته من منصبه الذي يشغله منذ ابريل 2007 الى الرئيس الموريتاني سيدي ولد شيخ عبدالله الذي عين محله الاقتصادي يحيى ولد احمد الواقف.

وشكل الواقف في 12 مايو حكومة جديدة من 30 وزيرا بينهم اربعة ينتمون الى الحزبين المعارضين وهما حزب اتحاد قوى التقدم وحزب التجمع الوطني للاصلاح والتنمية وهذه هي المرة الاولى التي يدخل فيها اسلاميون الحكومة في موريتانيا.

وقدم الواقف في 3 يوليو استقالة حكومته بعدما تقدم نواب من الغالبية بمذكرة حجب ثقة عنها وفي 4 اغسطس قدم 48 نائبا من الحزب الحاكم في موريتانيا استقالتهم الجماعية من الحزب بهدف تأسيس حزب جديد مما اعتبر اضعافا لنفوذ الرئيس سيدي ولد الشيخ عبدالله.

واطاح انقلاب عسكري في 6 اغسطس بالرئيس الموريتاني سيدي ولد الشيخ عبدالله اول رئيس منتخب ديمقراطيا في موريتانيا بعد 15 شهرا من تسلمه الحكم وذلك على خلفية اصدار الرئيس مرسوما رئاسيا باقالة ثلاثة من قادة الجيش بتهمة دعم نواب سبق ان انسحبوا من حزبه.

ولقي الانقلاب ردود فعل مستنكرة من المجتمع الدولي اذ دان مجلس الامن الدولي الانقلاب ودعا الى الافراج عن الرئيس المخلوع على الفور واعادة العمل الفوري بالمؤسسات الشرعية والدستورية والديمقراطية.

الانتخابات الرئاسية والتشريعية في الدول العربية

في 9 يناير فاز المرشحون ال65 من الحزب الرئاسي في جيبو تي في الانتخابات التشريعية وكانت نسبة المشاركة فيها 72 في المئة مما جعلها الاعلى منذ 15 عاما وفي 1 يوليو انتخب موسى تويبو رئيسا لجزيرة انجوان الواقعة في جزر القمر على منافسه محمد جنفري بحصوله على 52ر37 في المئة من الاصوات.

وفي مصر اعيد انتخاب احمد فتحي سرور رئيسا لمجلس الشعب في 12 نوفمبر وهي المرة ال19على التوالي التي ينتخب فيها سرور رئيسا لمجلس الشعب.

وتم اجراء تعديل وزاري في 3 مارس على الحكومة الليبية شمل وزارة الامن العام ووزارة التخطيط ومنصب نائب رئيس الوزراء بأمر من الرئيس الليبي معمر القذافي وفي 5 اكتوبر عين العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني ناصر اللوزي رئيسا جديدا للديوان الملكي خلفا لباسم عوض الله الذي قدم استقالته في 29 سبتمبر.

وانتخب عبد الهادي المجالي في 5 اكتوبر رئيسا لمجلس النواب الاردني باغلبية كبيرة وللمرة الخامسة على التوالي وفي 13 نوفمبر صدق البرلمان الجزائري بموافقة 500 صوت مقابل 21 صوتا وامتناع ثمانية عن التصويت على قرار يقضي بتعديل الدستور حيث يسمح بترشح الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة لولاية ثالثة.

القمة العربية

وعقدت في العاصمة السورية دمشق من 29 - 30 مارس اعمال القمة العربية العشرين بحضورعدد من رؤساء وملوك الدول العربية ومن يمثلهم وتغيب عن هذه القمة قادة كل من السعودية ولبنان ومصر والاردن والمغرب واليمن والبحرين والعراق.

واكدت القمة العشرون في بيانها الختامي الالتزام بالمبادرة العربية لحل الازمة اللبنانية ودعوة القيادات السياسية اللبنانية الى انتخاب المرشح العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية اللبنانية في الموعد المقرر والاتفاق على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في اسرع وقت ممكن.

كما دعت القمة قادة الاكثرية والمعارضة الى التجاوب مع جهود الامين العام للجامعة العربية لوضع العلاقات اللبنانية - السورية على المسارالصحيح وتاكيد قيام المحكمة ذات الطابع الدولي بكشف الحقيقة في اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري.

واكدت القمة تمسك جميع الدول العربية بمبادرة السلام العربية كما اقرتها قمة بيروت عام 2002 بكل عناصرها بما يمكن الشعب الفلسطيني من اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

كما اكدت القمة عدم شرعية المستوطنات الاسرائيلية وضرورة الضغط على اسرائيل للافراج عن جميع الاسرى الفلسطينيين وضرورة احترام الشرعية الوطنية الفلسطينية تحت قيادة الرئيس محمود عباس واحترام المؤسسات الشرعية للسلطة الوطنية الفلسطينية.

وحرصت القمة على اطلاق الحوار الوطني وتحقيق المصالحة الوطنية بين حركتى فتح وحماس واكدت ضرورة الحل السلمي والامني لما يواجهه العراق من خناق سياسي وامني والتمسك بوحدة وسيادة واستقلال العراق مع التاكيد على عدم التدخل في الشؤون الداخلية ودعم ومساندة الدول العربية لكل الجهود المبذولة لتحقيق المصالحة الوطنية وعقد مؤتمر الوفاق العراقي الشامل والاسراع في اجراء المراجعة للمواد الخلافية في الدستور والحرص على تطبيقها.

منظمة العمل العربية
وفي الفترة ما بين 23 فبراير والاول من مارس انطلقت اعمال الدورة ال35 لمؤتمر العمل العربي في مصر برعاية الرئيس المصري حسني مبارك وبمشاركة وزراء العمل العرب واصحاب الاعمال والعمال في الدول العربية الى جانب ممثلين عن المنظمات العربية المتخصصة والمؤسسات الاقليمية الدولية والاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة في البلدان العربية والاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب.

وناقش المؤتمر الذي حضره الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى وشخصيات عدة خطة منظمة العمل العربية لعامي 2009 - 2010 التي تتضمن 164 مشروعا الى جانب 3 مشاريع استراتيجية تتعلق بصندوق تشغيل المرأه الريفية والنهوض بالحوار الاجتماعي وتطوير اجهزة احصاءات العمل في الوطن العربي.

وبحث المؤتمر في المشاريع الصغيرة والمتوسطة لتشغيل الشباب في الدول العربية وذلك للحد من البطالة فضلا عن انتخاب مدير مساعد ومستشار لمنظمة العمل العربية وكذلك الهيئات الدستورية والنظامية.

ووقعت منظمة العمل العربية اتفاقيات عدة مع عدد من المؤسسات العربية بهدف تنسيق الجهود والانشطة وتفعيل العمل العربي المشترك.

البرلمان العربي

وعقدت في مدينة اربيل العراقية اعمال الدورة ال50 لاتحاد البرلمان العربي وذلك ما بين 11- 13 مارس بمشاركة وفود برلمانية من 19 دوبة عربية.

ودعا المؤتمر الى تجسيد التضامن العربي مع الشعب العراقي والفلسطيني ودعم وحدته وسيادته وتحقيق المصالحة الوطنية والقضايا المتعلقة بلبنان وسوريا والجزر الاماراتية التي تحتلها ايران وموضوع مدينتي سبتة ومليلة في المغرب وقضية دارفور في السودان.

كما دعا المؤتمر الى تعميم تجربة مجلس التعاون الخليجي من خلال تبادل الخبرات والتشريعات والقوانين والانظمة التي توفر المناخات المناسبة للتطور بين بلادهم.

واشاد المؤتمر بالمنعطف التاريخي البارز في تاريخ العلاقات بين الكويت والعراق التي مثلها رئيس مجلس الامة الكويتي جاسم الخرافي ليكون اول مسؤول كويتي يزور العراق منذ اكثر من 18 عاما بعد الغزو الصدامي للكويت.

واوصى المؤتمر بتفعيل دعوة سمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح لعقد القمة الاقتصادية العربية في الكويت وشدد المؤتمر على ضرورة اتخاذ اجراءات رادعة للدول المسيئة للرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم).

شخصيات عربية رحلَتْ

فقد العالم العربي في عام 2008 بعض الشخصيات السياسية والفنية التي كان لها بصمات واضحة في الوطن العربي اذ غيب الموت محمد عثمان الصيد في 2 يناير رئيس الحكومة الليبية الأسبق عن83 عاما وهو أحد أبرز رجالات العهد الملكي في ليبيا وكان الصيد تقلد عدة مناصب وزارية منذ استقلال ليبيا عام 1951 إلى أن تولى رئاسة الحكومة عام 1960 واعتبر من أهم رؤساء الحكومات الليبية.

وتوفي في 26 يناير مؤسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جورج حبش في عمان عن عمر يناهز ال 82 عاما وكان قد اسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في الاول من ديسمبر 1967 وفي 20 يناير توفي الروائي اللبناني سهيل ادريس مؤسس مجلة الآداب اللبنانية واحد مؤسسي اتحاد الكتاب اللبنانيين عن عمر يناهر ال83 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

وغيب الموت في 26 يناير الشاعر الغنائي المصري سمير الطاير عن عمر يناهز 59 عاما اثر اصابته بجلطة في المخ وقد غنى الشاعر للعديد من الاصوات المصرية والعربية.

وفقدت كرة القدم المصرية في 21 مايو الخبير الكروي محمد عبده الوحش عن عمر يناهز 79 عاما بعد صراع طويل مع المرض وبعد مسيرة حافلة كلاعب ضمن صفوف الأهلي والمنتخب.

وفي 8 يونيو توفي مصطفى خليل رئيس الوزراء المصري الاسبق الذي ترأس الوفد المصري في مفاوضات السلام مع اسرائيل في كامب ديفيد عام 1978 عن نحو 88 عاما اثر معاناة طويلة مع المرض.

وغيب الموت في 14 يونيو الفنانة السورية مها الصالح عن 63 عاما بعد صراع مع مرض عضال أنهى مسيرتها الفنية الحافلة بالعطاء في المسرح والسينما والتلفزيون والإذاعة كما غيب الموت في 14 يونيو الفنان المصري سعد اردش احد اعلام المسرح العربي عن 84 عاما بعد صراع مع المرض وشارك في السينما بادوار مميزة في عدد من الافلام كان اول ظهور له فيها في فيلم (ظهور الاسلام) في عام 1951.

وتوفي في 22 يونيو الروائي المصري الشهير ألبير قيصري المعروف باسم فولتير النيل وبكتابة الأعمال الساخرة في باريس عن عمر يناهز 94 عاما وكتب قصيري ثماني روايات فازت بعدة جوائز رفيعة ليصبح أحد أشهر المصريين الذين يكتبون بالفرنسية عن موضوعات وشخوص مصرية مما أرسى جسرا من الأدب بين البلدين.

كما غيب الموت الرئيس السوداني السابق احمد الميرغني عن 67 عاما في 2 نوفمبر الذي اطيح به في انقلاب العام 1989 وقد تولى الميرغني الذي كان احد قياديي الحزب الديموقراطي الوحدوي الحكم من العام 1986 الى العام 1989 وشغل على التوالي منصب سفير السودان في القاهرة ووزير الخارجية (بين 1979 و1984) قبل ان يعين في مايو 1986 رئيسا للمجلس الاعلى السوداني.

وفي 24 نوفمبر غيب الموت الكاتب المصري كامل الزهيري عن 81 عاما وكان الزهيري نقيبا للصحفيين المصريين 1968-1971 ورئيسا لاتحاد الصحفيين العرب في 1969-1976.

كما غيب الموت محمد مدبولي احد اهم الناشرين العرب في مصر وذلك في 5 ديسمبر عن 70 عاما ويعتبر مدبولي صاحب واحدة من اشهر مكتبات ودور النشر العربية في القاهرة.

وتوفي في 15 ديسمبر حسيب بن عمار وزير الدفاع التونسي السابق عن 84 عاما وشغل بن عمار منصب الوزارة في 1971 واسس اول صحيفة في تونس وهي صحيفة الراي وهو احد مؤسسي الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان.(النهاية)



--------------------------------------------------------------------------------


المصدر :شبكة النبأ المعلوماتية . ارجوا الاستفادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أبرز الاحداث العربية خلال العام 2008 (الجزء الثالث)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواقع هندسية وخاصة بالمدني
» بحث حول الازمات المالية
» موضوع حيعجبكم كتير اغانى رومانسية للفنان مصطفى كامل
» اجمل امراة في العالم
» تشكيل وحدة التدريب والجودة 2008-2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
siassa :: السنة الثانية (س3 + س4) :: ملتقى: النظام العالمي الجديد-
انتقل الى: