منتدى طلبة العلوم السياسة، جامعة عبد الحميد بن باديس، مستغانم (LMD)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
إلى جميع طلبة االسنة الثالثة بتخصصيها، قد تم فتح منتديات فرعية خاصة بكل تخصص لذا نطلب منكم المشاركة فيها لإثراء المنتدى.
بمناسبة عيد الفطر المبارك والمصادف للدخول الجامعي 2010-2011 ، يسرني أن أتقدم إليكم أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة أعضاء المنتدى بأحر التهاني وأطيب التمنيات راجيا من الله العلي القدير أن يرزقنا الأمن والرقي والرفاهية وأن يديم علينا موفور الصحة والسعـــادة والهنـــاء.

شاطر | 
 

 مصطلحات اولية لاثراء ثقافتنا السياسية.6

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محللة سياسية
عضو نشط
avatar

عدد الرسائل : 157
العمر : 29
العمل/الترفيه : المطالعة و السياحةو الانترنت.
المسار : سنة ثانية علوم سياسية نظام جديد
رقم العضوية : 06
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3817
تاريخ التسجيل : 06/05/2008

مُساهمةموضوع: مصطلحات اولية لاثراء ثقافتنا السياسية.6   الأحد ديسمبر 28, 2008 3:39 pm

تابع...
القانون

هو الضابط الأكبر للحياة الاجتماعية وضامن (تعايش الحريات) مهمته تأمين النظام والسلام، وتحقيق المزيد من العدالة والمساهمة في ترقية الإنسان. إنه موضوع العدالة .. وهي فضيلة قوامها: إعطاء كل فرد ما يستحقه. ويعكس القانون قواعد الأخلاق السائدة في المجتمع. وهو إذ يتداخل ويتفاعل مع الأعراف والتقاليد والعادات والمذاهب الشائعة. فإنه في بعض المجتمعات يرتبط ارتباطا وثيقا بالدين. ففي المجتمعات الإسلامية على سبيل المثال، ينوب الشرع مكان القانون في العديد من المجالات فهو الذي يحدد للمسلمين ما يفرض عليهم فعله، وما لا يحل لهم إتيانه ..

قبلية Tribalism

مصطلح مستعمل في الأبحاث الأنثروبولوجية للدلالة على التنظيم الاجتماعي القائم على القبيلة. وفي الوقت نفسه على الشكل الذي تبرز فيه الهوية الثقافية والسياسية للجماعة المشكلة للقبيلة. وللجماعات التي حافظت على وحدة قبيلة ما، رغم التفكك والتحول اللذين أصابا تنظيمها الاجتماعي من جراء الغزو الاستعماري وتشَكُل الدول الحديثة في المناطق المستعمرة سابقا. وتُطلق صفة القبلية أو (العشائرية وهي الأكثر رواجا) على نمط من الظواهر أو العلاقات أو الأفكار أو السلوك لوصمها بالارتباط بالأشكال الاجتماعية والثقافية السابقة على المجتمع الحديث. لكن استخدام هذا المصطلح لا يتميز دوما بالدقة. بمعنى أنه لا يعني بالضرورة أن الظواهر التي يصفها هي ظواهر قائمة في التنظيم القبلي البدوي. وهو يكاد يكون مرادفا لصفة التخلف والاستزلام والعصبية وتغليب المصلحة العائلية على المصلحة الوطنية والعامة ..

القرار Decision

يُنظر الى القرار من الناحية النفسية والفلسفية كلحظة من لحظات الإرادة، فهو يلغي التردد ويسبق عملية التنفيذ مع كل ما ينجم عن ذلك من نتائج. ويبدو القرار على هذا المستوى مظهرا من مظاهر القوة بالنظر لكونه يقطع الخيط الرفيع الذي يربطه بالارتباك والحيرة ويستمد القرار قوته من الإرادة التي توجهه. ويتأتى عن الظروف الذي تولده. وفي هذه الحالة لا يوجد قرار موضوعي، بل قرار اتخذ في لحظة معينة، وكان فعالا أو لم يكن ..

قرار مجلس الأمن 242

قرار أصدره مجلس الأمن الدولي التابع لهيئة الأمم المتحدة في 22/11/1967 وجاء تعبيرا عن الخلل الخطير في ميزان القوى في الصراع العربي ـ الصهيوني وهو لا شك كان نتيجة الهزيمة التي مني بها العرب في حرب حزيران/يونيو 1967 :
1ـ تضمن القرار مبدأين لإقامة السلام العادل والدائم في الشرق الأوسط:
أ ـ انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي (أراض حسب الصياغة الإنجليزية فقط) التي احتلتها في النزاع الأخير ..
ب ـ أن تنهي كل دولة حالة الحرب، وأن تحترم وتقر الاستقلال والسيادة الإقليمية. والاستقلال السياسي لكل دولة في المنطقة، وحقها أن تعيش في سلام في نطاق حدود مأمونة ومعترف بها متحررة من أعمال القوة والتهديد بها.

2ـ ويؤكد المجلس الحاجة الى: أ ـ ضمان حرية الملاحة في الممرات الدولية في المنطقة ب ـ تحقيق تسوية عاجلة لمشكلة اللاجئين ج ـ ضمان حدود كل دولة في المنطقة واستقلالها السياسي عن طرق إجراءات من بينها إنشاء مناطق منزوعة السلاح.

قرار مجلس الأمن 338

قرار أصدره المجلس بتاريخ 22/10/1973، إبان حرب تشرين/أكتوبر وينص على :

1ـ إن مجلس الأمن يدعو جميع الأطراف المشتركة في القتال الدائر حاليا الى وقف إطلاق النار بصورة كاملة وإنهاء جميع الأعمال العسكرية فورا في مدة لا تتجاوز 12 ساعة من لحظة اتخاذ القرار وفي المواقع التي تحتلها الآن .

2ـ يدعو جميع الأطراف المعنية الى البدء فورا بعد وقف إطلاق النار، بتنفيذ قرار مجلس الأمن 242 لسنة 1967 بجميع أجزاءه.

3ـ يقرر المجلس أن تبدأ فور وقف إطلاق النار وخلاله، مفاوضات بين الأطراف المعنية تحت الإشراف الملائم بهدف إقامة سلام عادل ودائم.


القطرية : Regionalism

هي نزعة الانتماء الشعوري واللاشعوري على حد سواء الى قطر بعينه من الأقطار العربية، بالتعارض مع النزعة القومية التي تفترض الانتماء للوطن العربي بجملة أقطاره. والقطرية إفراز للتجزئة السياسية القائمة في الوطن العربي وتكريس لها في آن معا. وهي تتفاوت في الدرجة وتتراوح بين الانتماء الى اللاشعور أو العفوي الى الكيان القطري باعتباره أمرا واقعا، وبين الانتماء الشعوري أو القصدي الذي يعبر عن نفسه بأيديولوجية معلنة تدخل في عداء سافر أو مبطن مع النزعة القومية العربية .. والقطرية مصطلح حديث الظهور نسبيا، وهو يرتبط بالتطور السياسي للدول القطرية العربية منذ الاستقلال. واتجاه هذه الدول الى تثبيت كيانها وحدودها، وربما الى شن حرب حدود فيما بينها، خلافا للنظرية القومية. ولقد قويت القطرية منذ سقوط وحدة مصر وسوريا، وزادت بعد هزيمة حزيران/يونيو 1967، إذ بدأت تتحول القطرية من مجرد ممارسة الى نظرية تدعو الى رفع عصبية القطرية الى مستوى القومية.

قمع Repression

محاولة إكراه، وإجبار فرد أو جماعة على تقبل ممنوعات مفروضة من قبل مؤسسة أو سلطة، تتعارض ورغباتهم وتطلعاتهم، بحجة عدم الإخلال بالنظام والحفاظ على الأمن. والقمع شكل من أشكال التعبير عن إرادة السلطة. وكل سلطة مهما كانت ليبرالية، فهي في نهاية الأمر قمعية بالنسبة لمن يعايشها، وهذا يعني أن الحرية واقع نسبي، ويتضمن كأية ظاهرة أو مفهوم آخر، جزءا من الوهم، وقد يكون القمع خارجيا (شرطة، جيش، سجون.. الخ) أو داخليا (أخلاق، عادات، قيم .. الخ) .. فالقمع وجد من قبل شخص أو جماعة ترفض أن تضع موضوعا ما ( الجنس، الملكية، الحرية من نوع معين، الأيديولوجية.. الخ) قيد البحث، لأن أي مس بها، هو مس بالعائلة أو المجتمع أو السلطة، لذلك كان هناك رفض لمناقشتها أو السماح بها، وأجبرت على الرضوخ للوضع السائد، أي قمعت وأُسكتت.

القنبلة النووية Atomic Bomb

سلاح ذو طاقة هائلة على التدمير. ينجم فعله عن انشطار نووي تتحول بنتيجته الحركة الداخلية في ذرة المادة، فتتخلخل المادة وينتج عن ذلك كمية كبيرة جدا من الطاقة (النووية). وتأثير القنبلة النووية يكون من ثلاث نواحي: تأثير حراري يشمل دائرة واسعة حول مكان الانفجار ويبلغ آلاف الدرجات الحرارية. وتأثير تفجيري أو تدميري يشمل دائرة أوسع من الأولى. وتأثير إشعاعي يمتد في المكان والزمان ويؤدي الى تلوث إشعاعي في البيئة (أرضها و هوائها) ..

قوى عظمى Great Power

هي الدول التي تكون في آن معا، سيدة قرارها السياسي وصاحبة تأثير ونفوذ على القرار السياسي لسواها من الدول. ويجب أن تتوفر في الدولة التي تريد أن تصبح دولة عظمى أربعة شروط أساسية : (1) مساحة جغرافية واسعة (2) تعداد سكاني منظور (3) اقتصاد قوي (4) قوة عسكرية ضاربة ورادعة. وهذه الشروط تنطبق على الولايات المتحدة فقط (حاليا) .. وعلى الاتحاد السوفييتي (سابقا) .. أما الصين فهي مشروع قوة عظمى. وأما فرنسا وبريطانيا فهي قوى عظمى (وسط) .. والمقصود بالقوة العظمى، أن تصبح مركز استقطاب في العالم وتتحكم من قريب أو بعيد بكل صراعات العالم، الكبيرة منها والصغيرة ..

القوة Power :

يكتسب مفهوم القوة في السياسة أهمية سياسية في تحليل وفهم أي نشاط سياسي، تقوم به الجماعات والدول على السواء. ذلك لأن السياسة تُعَرَف في أكثر الأحيان على أنها ظاهرة قوة. وبهذا يصبح من العبث الفصل بينهما، والقوة تختلف عن القدرة، فتقاس القوة بما هو جاهز ومتهيئ وحاضر وقابل للاستخدام، بينما القدرة هي شيء غير مرئي وغير محصور. فالقوة تحتاج الى إرادة تسييرها. والإرادة ليست آلة وإنما هي قدرة. فلا قدرة بدون قوة ولا قوة بدون قدرة. وتعرف القوة السياسية بأنها مجموع أدوات الضغط والإكراه والتدمير والبناء التي تستخدمها الإرادة والذكاء السياسيان المرتكزان على مؤسسات وجماعات من أجل السيطرة على قوة أخرى وإرغامها على القبول بنظام معين أو من أجل كسر مقاومة أو تهديد ما أو مقاومة قوة عدوة أو الوصول الى تسوية وتحديد توازن بين القوى الموجودة على ساحة الصراع. وتلعب القوة دورا رئيسيا في السياسة، إذ أنها تعتبر العنصر الأساسي في تشكيل الدول واستمرارها أو زوالها ..

القومية Nationalism

في اللغة من القوم: أي جماعة تجمع بينهم رابطة معينة. وفي السياسة يرتبط مفهوم القومية بمفهوم الأمة، من حيث الانتماء الى أمة محددة، والأمة هي الشعب ذو الهوية السياسية الخاصة الذي تجمع بين أفراده روابط موضوعية وشعورية وروحية متعددة، تختلف من شعب لآخر. مثل اللغة والعقيدة والمصلحة والتاريخ والحضارة .. وقد برز الاهتمام بالقومية عالميا منذ قرنين أو ثلاثة..

القيادة Leadership

صفة تدل على أهلية وقدرة وموهبة لتسيير عمل جماعي واستقطاب مجموعة من الناس في سبيل السير نحو تحقيق غاية مشتركة. ويتحقق الاستقطاب عادة من خلال الثقة والاقتناع العملي أو النظري وقدرتهم على إنجاز المهام والاستجابة للتحديات المطروحة. ولا بد من توافر التعاطف والاتصال بين القيادة وأتباعها .. ويرتبط مفهوم القيادة في التحليل السياسي ارتباطا قويا بمفاهيم السلطة والقوة والنفوذ. وللقيادة أهمية خاصة في الأنظمة التعددية حيث يجب صهر الجماعات المتفرقة في أكثريات مؤقتة، حتى يتسنى أخذ المبادرات، والتغلب على النزعات للقوة الموازية لإحباط صنع القرارات ..



كاثوليكية

مذهب المسيحيين الذين يعتبرون بابا روما زعيمهم الروحي، باعتباره خليفة القديس (بطرس) . وهو الذي يضمن وحدة الكنيسة في المكان وهويتها في الزمان. لذلك فهو (بنظرهم) معصوم عن الخطأ في كل ما يتعلق بشؤون الدين. وهو أسقف، ولكن أعلى من سائر الأساقفة الآخرين مرتبة. ويقدر عدد الكاثوليك بالعالم بنحو خمسمائة مليون.

كادر Cadre

هم أصحاب السلطات والخبرة الطبيعية أو المكتسبة. ويقصد بهم العناصر القيادية القادرة على التوجيه أو التحليل. وتعني لفظة كادر بالعربية (الإطار) الذي يحيط بالشيء. وبالمعنى السياسي، صفة تدل على منصب أو وظيفة. بل هي صفة تُكتسب عبر سلسلة طويلة من الدراية والخبرة والتضحية في سبيل المبادئ التي تعتنقها جماعة معينة أو حزب معين. و يعترف أعضاء هذا الحزب لأصحابها بهذه الصفة التي تدل على طليعيتهم.

الكتاب الأخضر The Green Book

كتاب وضعه العقيد القذافي، ضمنه الخلاصة الأيديولوجية (للنظرية العالمية الثالثة) التي ترفض الرأسمالية والماركسية. وينقسم الكتاب الى ثلاثة فصول أو أركان (1) الركن السياسي، ويتضمن (حل مشكلة الديمقراطية) أي أداة الحكم. انطلاقا من رفض مبدأ التمثيل النيابي. وعن طريق تأسيس اللجان الشعبية والمؤتمرات الشعبية من أجل تطبيق (الديمقراطية المباشرة) باعتبارها الأسلوب الأمثل للحكم. (2) الركن الاقتصادي ويتصدى لحل (المشكلة الاقتصادية) من منطلق (شركاء لا أجراء) حيث يقترح الكتاب أن يكون المنتج من عمال وغيرهم شركاء في الانتاج لا أجراء. (3) الركن الاجتماعي ويؤكد على دور عاملين اثنين في تاريخ المجتمعات البشرية هما: الدين والقومية، فالدين نظم العلاقات الإنسانية في فجر الحضارة، ومع المزيد من التقدم الحضاري باتت القومية هي التي تنظم العلاقات بين الأمم. وعلاقة الدين والقومية ليست علاقة تناقض بل علاقة تكامل. فلكل أمة دين والإسلام دين العرب كقوم وأمة .. وفي الكتاب فصول تناقش مواضيع مختلفة ..

الكتل/ سياسة Blocs Policy

سياسة التكتل، سياسة تقوم على إتباع عدد من الدول لخط مشترك في مجال السياسة والدفاع والاقتصاد والتجارة، يكون في أغلب الأحيان إن لم يكن دائما موجها ضد مجموعة أخرى من الدول، تضطر هي الأخرى بدورها لانتهاج خط مشترك لمجابهة المجموعة الأولى في المجالات نفسها. وسياسة التكتل في العلاقات الدولية تكاد تكون من أبرز سمات الحياة السياسية والعسكرية في القرن العشرين. رغم أن هذه الظاهرة قديمة قِدَم العلاقات الدولية نفسها.

كثافة السكان Density of Population

هي نسبة عدد الأفراد في الكيلومتر المربع الواحد على المساحة الجغرافية للبلاد، إلا أن التوزيع السكاني ليس متساويا على المساحة الجغرافية في أي بلد لأنه مرهون بعدة عوامل، أهمها المناخية وظروف العمل و الانتاج، حيث تبلغ الكثافة السكانية درجتها القصوى في المدن الرئيسية والعواصم، بل أنها تختلف في العاصمة نفسها من وسطها الى مناطقها الهامشية وتخف الكثافة كلما اتجهنا الى الريف والجبال والصحارى ..

كرملين Kremlin

نوع من القلاع في عدة مدن روسية، كان يستخدم مقرا للإدارة ومركزا دينيا، وكان في الوقت نفسه حصنا لصد الغارات الحربية في العصور الوسطى، ومن أشهر تلك القلاع التي أخذت اسم (كرملين) (ستراخان وقازان وموسكو ونغني نغفورد وبسكون) . وإذا ذكر (كرملين) دون ذكر المدينة فإنه يعني (كرملين) موسكو الذي يقع في المدينة القديمة ويضم البناء مثلث الشكل كثيرا من المباني التاريخية، منها كاتدرائية وسبنسكي التي بنيت في أواخر القرن 15، وكاتدرائية اركانجلسكي التي بنيت بين القرنين الخامس عشر والسابع عشر و بها مدافن القياصرة .. وبرج الجرس (القرن 16) ذو القبة الذهبية، والقصر الكبير القرن 19 والذي جعله السوفييت مقرا لمجلس السوفييت الأعلى كالبيت الأبيض في أمريكا والإليزيه في فرنسا.

الكليانية Totalitarianism

نظام سياسي لدولة ما يتميز بالهيمنة الكلية على النشاطات الفردية من خلال تبنيها لأيديولوجيا معينة. وفي الثلاثينات من القرن 20 كان يدل الاسم ليصف الأنظمة والحركات السلطوية التي نشأت في ذاك العقد من الزمن. ثم أصبحت في الأربعينات أوسع وأوضح بغية تحديد الخصائص العامة المشتركة بين الحركات السلطوية والأنظمة الديكتاتورية التي كانت ما بين الحربين على اعتبار (أن الهدف الأول للكليانية هو تخليد وتثبيت دعائم الثورة) فالخاصية الأساسية للكليانية تتجسد في (إقامة دينامية دوام وتخليد النظام، مما يعني أن الدولة الكليانية لا يمكن لها أن تكون عرضة للاصلاح، بل الدمار). كل هذا حسب رأي (نيومان) في الأربعينات من القرن الماضي. ولكن هناك من يرى أن الأنظمة الكليانية تقوم على أيديولوجيات شمولية. وحزب وحيد يتسنى ويأخذ على عاتقه هذه الأيديولوجية يسيطر عليه ويقوده رجل واحد هو الديكتاتور وبوليس سري متطور جدا وثلاثة أنواع من الاحتكار أو المراقبة الاحتكارية (وسائل الاتصال الجماهيري، والأسلحة العملياتية، وكل التنظيمات بما فيها الاقتصادية) ..

الكنيست Knesset

الهيئة التشريعية (البرلمان) في الكيان الصهيوني من شباط/فبراير1949 وعدد الأعضاء فيه 120 عضوا، ويحتل الكنيست أهمية دستورية شكلية كبرى، نظرا لعدم وجود دستور مكتوب .. وقد صدر قانون به عام 1958 نص على انتخاب الأعضاء بالتمثيل النسبي من قبل المواطنين (المستوطنين) الذين تجاوزا سن 18 سنة وأن يكون سن الترشيح 21 سنة، ومنع الضباط والقضاة وكبار موظفي الخدمة المدنية من الترشح.. والدورة 4 سنوات.

كومنولث Common Wealth

رابطة دولية حرة بين بريطانيا ومستعمراتها السابقة التي استقلت عنها وظلت محافظة على ولائها للتاج البريطاني، فالعاهل البريطاني هو رئيس الكومنولث والهدف الأصلي من هذه الرابطة الإبقاء على صلات التشاور والتعاون بين بريطانيا وتلك الدول المتأثرة بها سياسيا وثقافيا، وتتكون تلك الرابطة إضافة الى بريطانيا من 50 دولة، من أهمها أستراليا والهند بنغلاديش كندا نيجيريا غانا كينيا ماليزيا نيوزلندا أوغندا الخ .. ولكن دولا أخرى كانت مستعمرة لم تنضم الى تلك الرابطة منها الدول العربية وباكستان وجنوب إفريقيا ..

كونغرس Congress

هو السلطة التشريعية في الولايات المتحدة الأمريكية، تأسس عام 1789 ويتكون من (1) مجلس الشيوخ وتتساوى فيه الولايات بعدد ممثليها، ويجب على المرشح له أن يكون عمره فوق 30 عاما ويكون مواطنا أمريكيا لفترة لا تقل عن 9 سنوات ومقيما في الولاية التي ترشح عنها. ويرأسه نائب رئيس الجمهورية. (2) مجلس النواب يتحدد عدد أعضاء كل ولاية حسب عدد سكانها، والترشيح له من مواطنين لا تقل أعمارهم عن 25 سنة ..

كونفدرالية Confederation
شكل من التنظيم الاتحادي بين دول تعهد بممارسة بعض من صلاحياتها الى سلطة مركزية مشتركة مع إبقائها على حكوماتها المميزة. وتتألف السلطة المركزية أساسا من هيئة تنسيق ملزمة باتخاذ قراراتها كافة ـ أو معظم قراراتها على الأقل ـ بإجماع الدول الأعضاء في الكونفيدرالية وذلك بخلاف ما يحصل بالفيدرالية حيث تتخذ القرارات بأكثرية الأصوات فقط. وغالبا ما تتحول الكونفيدرالية ـ ولا سيما في إطار الدول القومية ـ الى فيدرالية، وهذا ما حصل في سويسرا على سبيل المثال، حيث لم يبق من الكونفيدرالية سوى الاسم.

واتمنى ان يكون الموضوع باجزائه الست مفيدا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.siassa.1fr1.net
طالبة علوم سياسية



عدد الرسائل : 7
العمر : 27
العمل/الترفيه : الدردشةو العمل على الحاسوب
الصفة : طالب جامعي
المسار : طالبة علوم سياسية السنة الاولى
السٌّمعَة : 0
نقاط : 2908
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات اولية لاثراء ثقافتنا السياسية.6   الأربعاء أكتوبر 13, 2010 1:59 pm

شكرا جزيلا على الموضوع بارك الله تعلى فيك و في كتاباتك الرائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مصطلحات اولية لاثراء ثقافتنا السياسية.6
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
siassa :: السنة الأولى (س1 + س2) :: مدخل للعلوم السياسية-
انتقل الى: