منتدى طلبة العلوم السياسة، جامعة عبد الحميد بن باديس، مستغانم (LMD)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
إلى جميع طلبة االسنة الثالثة بتخصصيها، قد تم فتح منتديات فرعية خاصة بكل تخصص لذا نطلب منكم المشاركة فيها لإثراء المنتدى.
بمناسبة عيد الفطر المبارك والمصادف للدخول الجامعي 2010-2011 ، يسرني أن أتقدم إليكم أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة أعضاء المنتدى بأحر التهاني وأطيب التمنيات راجيا من الله العلي القدير أن يرزقنا الأمن والرقي والرفاهية وأن يديم علينا موفور الصحة والسعـــادة والهنـــاء.

شاطر | 
 

 مصطلحات اولية لاثراء ثقافتنا السياسية.5

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محللة سياسية
عضو نشط
avatar

عدد الرسائل : 157
العمر : 28
العمل/الترفيه : المطالعة و السياحةو الانترنت.
المسار : سنة ثانية علوم سياسية نظام جديد
رقم العضوية : 06
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3570
تاريخ التسجيل : 06/05/2008

مُساهمةموضوع: مصطلحات اولية لاثراء ثقافتنا السياسية.5   الأحد ديسمبر 28, 2008 3:31 pm

--------------------------------------------------------------------------------
تابع...

عفو عام General Amnesty

اجراء تتخذه الدولة يزيل الصفة الإجرامية عن الجرائم التي تمت في فترة معينة، أو في ظروف معينة، ويترتب عليه أن تتجرد الأفعال التي تكون قد اُرتكبت من صفتها الإجرامية بأثر رجعي، أي من يوم ارتكابها، ويستفيد منه جميع من ارتكبوا هذه الأفعال أو ساهموا فيها. وإذا صدر العفو الشامل قبل صدور حكم على المتهمين تنقضي الدعوى الجنائية وإذا كانت قد رُفعت فتقضي المحاكم بعدم قبولها، أو إذا صدر بعد صدور حكم جنائي على المتهمين. فيزول الحكم بأثر رجعي وتنقضي جميع آثاره الجنائية، وبالذات ينتهي تطبيق العقوبات المحكوم بها ..

العفوية Spontaneism

العفوي هو ما يصدر بمبادرة الفاعل أي بدون توسط أو تأثير عامل خارجي وبدون أن يكون ردة فعل على محفز ما. وفي السياسة، الحديث عن العفوية يأتي مقترنا في العادة بالجماهير (نهوض عفوي، إضراب عفوي)، بمعنى أن النهوض الجماهيري أو الإضراب الجماهيري، جرى بصورة مستقلة عن أية سلطة وبمنأى عن أي تحريض وبدون أي إعداد مسبق متفق عليه. وقد عول الماركسيون على فكرة (العفوية) بأنها هي ما ستخلص طبقات المسحوقين من العمال من الاستغلال، وفق قانون الحتمية التاريخية. ومهما كانت إيجابيات العفوية فقد ثبت تاريخيا أن إخضاع ـ حتى الحركات الثورية ـ الى قوانين هو ما يوصلها للنجاح وليست العفوية وحدها ..

عقائد سياسية Political Doctrines

العقيدة السياسية هي مجموعة من أفكار وتصورات ومقترحات مترابطة وتشكل تفسيرا للحركية التاريخية. وتقدم خطة عمل لتحقيق الانسجام والتوفير بين المصالح الاجتماعية بطريقة مرغوبة تؤَمِن أهدافا سياسية تحظى بتأييد عام أو لدى الأغلبية أو بجاذبية لقطاعات قوية ومؤثرة في هرم الاجتماعي.

عقوبات اقتصادية Economic Sanctions

إجراء يتخذه المجتمع الدولي ضد دولة معينة عندما يؤدي سلوكها الى تهديد للسلم أو للإخلال به أو إذا قامت بالعدوان على دولة أخرى كوسيلة لفض منازعاتها معها بدلا من حلها بالطرق السلمية. وقد نصت على هذه العقوبات المادة 16 من ميثاق عصبة الأمم المتحدة، والمادة 41 من ميثاق الأمم المتحدة، التي تقرر أن لمجلس الأمن سلطة اتخاذ قرارات ملزمة للدول الأعضاء بأن تقف علاقاتها الاقتصادية والمواصلات الحديدية والجوية والبريدية والبرقية واللاسلكية. وقفا كليا (كما حدث مع العراق) أو جزئيا (كما حدث مع ليبيا)، ضد الدولة التي يقرر مجلس الأمن أنها تهدد السلم أو تقوم بالعدوان.

علاقات دولية International Relations

جزء من علم السياسة، وهي مجمل مبادئ وأحكام وضوابط العلاقات والاتصالات والروابط بين الدول أعضاء المجتمع الدولي في مختلف الميادين السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والقانونية. وتنظم أصول التعاون وحدود الخلافات والصراع في شتى الميادين. كما تشمل الأحكام المنطبقة على علاقات أفراد ينتمون لدول مختلفة وعلاقات أفراد من دولة مع دولة أخرى. ومن جانب آخر يُنظر الى العلاقات الدولية على أنها الاتصال الرسمي بين الدول، الذي يأخذ صورة العلاقات الدولية على أنها الاتصال الرسمي بين الدول ـ الذي يأخذ صورة العلاقات الدبلوماسية والقنصلية.

العلمانية Secularism

مفهوم سياسي اجتماعي نشأ إبان عصور التنوير والنهضة في أوروبا. عارض ظاهرة سيطرة الكنيسة على الدولة وهيمنتها على المجتمع وتنظيمها على أساس الانتماءات الدينية والطائفية. ورأى (هذا المفهوم) أن من شأن الدين أن يعني بتنظيم العلاقة بين البشر وربهم، و نادى بفصل الدين عن الدولة، وتنظيم العلاقات الاجتماعية على أسس إنسانية تقوم على معاملة الفرد على أنه مواطن ذو حقوق وواجبات، وبالتالي إخضاع المؤسسات والحياة السياسية لإدارة البشر. وممارستهم لحقوقهم وفق ما يرون ووفق ما يحقق لهم مصالحهم وسعادتهم الإنسانية. وبهذا تكون العلمانية قد فصلت بين الممارسة الدينية (واعتبرتها ممارسة شخصية) والممارسة السياسية التي اعتبرتها ممارسة اجتماعية. ورفضت معاملة الفرد المواطن من خلال انتماءه لطائفة معينة، يُصنف حسب تصنيفها، وتنوب عنه في الحياة السياسية، وذلك دون أن تنكر العلمانية الإيمان الديني أو تنادي بالإلحاد.

عمل Work

كل نشاط إنساني يهدف الى إنتاج، ويقتضي قدرا من الجهد العضلي أو الذهني أو العصبي. وهو عنصر من عناصر الإنتاج الثلاثة (الطبيعة، رأس المال، العمل) بل هو أهم عنصر فيها. وهو الأساس الحقيقي لتقدم الأمم. ولقد كان العمل ـ حتى حين يعامل على أنه سلعة تباع وتشترى لها ثمن في السوق ـ هو الأجر الذي يتحدد طبقا لظروف عرض وطلب العمل. ولكن النظرة الحديثة تنبذ هذا المفهوم الذي ينطوي على إهدار الكرامة الإنسانية، وهي تعتبر العمل شرفا وواجبا كما تجعله حقا لكل قادر عليه طبقا لقدراته الطبيعية والمكتسبة. وما دام العمل حقا. فإن على المجتمع أن يعمل توفيره لأعضائه، لأن عدم وصول فريق منهم الى العمل، معناه تبديد طاقة بشرية ثمينة.

العملة (نقد): Money

حسب تعريف (مارك بلوخ) هو وسيلة ومقياس التبادل. وعند (ماركس) هو معدل عام لمختلف السلع. ورغم اختلافات وتعريفات النقد، فلقد أصبحت أخيرا المعادن الثمينة، لأنها أفضل من بقية السلع للقيام بالوظائف الأساسية الثلاث للنقد، وهي : 1ـ أن النقد هو وسيلة تسديد أو تبادل، أي أنه يقوم بدور الوسيط في عملية تبادل السلع. 2ـ أن النقد هو مقياس للقيمة. أي استخدام الوحدة النقدية لقياس قيمة السلع والخدمات. 3ـ أن النقد وسيلة ذات قيمة محفوظة. حيث أن السلعة لها قيمة استعمالية وأخرى تبادلية، وبالتالي فان استبدال النقد بالسلعة ذات القيمة التبادلية يساعد على ادخارها الى الوقت الذي يريد الإنسان الحصول فيه على سلع أخرى بواسطتها. وللنقد أشكال، النقد المعدني والنقد الورقي والنقد الخطي أو الإلكتروني (صك، كمبيالة سندات، بطاقات ممغنطة).

عملة صعبة Hard Currency :

اصطلاح مالي، شاع استخدامه بعد الحرب العالمية الثانية، للدلالة على العملات القوية التي يكون الطلب العالمي عليها. وحاجته إليها أكبر من المعروض منها. وقد انطبق ذلك في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة على الدولار الأمريكي. فقد كانت كل دول العالم تقريبا في حالة استيراد من الولايات المتحدة، فزاد الطلب العالمي على الدولار الأمريكي لسداد قيمة المستوردات زيادة كبيرة. وهذا مما جعل في البداية أن تقترن صفة العملة الصعبة ـ تحديدا ـ بالدولار الأمريكي. ثم أخذ الاصطلاح يشمل كل العملات الأوروبية القابلة للتحويل والصرف بالدولار الأمريكي، وشمل هذا التوسع الين الياباني والريال السعودي ..

العنصرية Racism:

نظام متكامل وممارسة قائمان على فرضية تقول: بأن العامل المقرر في خصائص وقدرات البشر هو الانتماء العرقي. وبأن العناصر العرقية تتفاوت نوعيا لا من حيث الشكل وحسب بل ومن حيث القدرة الفكرية والأخلاقية والاجتماعية. وعلى هذا فهناك عناصر بشرية متفوقة وأخرى وضيعة ويستتبع ذلك تحيزا وفروقا في المعاملة وفقا للانتماء العنصري وخصوصا بالنسبة للأقليات القومية المتميزة، ولا سيما إذا كانت في موضع ضعيف، وتعود جذور العنصرية الى العلاقات القائمة في المجتمعات التعسفية والاستغلالية القديمة والإقطاعية والعلاقات القائمة بين الإمبريالية وأبناء المستعمرات. ومثال العنصرية : النازية الألمانية والصهيونية ونظام الأبارتيد في جنوب إفريقيا.

العنف Violence:

للعنف ثلاثة أوجه رئيسية : 1ـ الوجه النفساني، أي من حيث أن العنف يتخذ سمة اللامعقول والخروج عن الحالة الطبيعية. 2ـ الوجه المعنوي والأخلاقي، أي من حيث أن العنف يمثل انتهاكا لممتلكات الآخرين وتعديا على أرزاقهم وحرياتهم. 3ـ الوجه السياسي، من حيث أن العنف هو استخدام للقوة بهدف الاستيلاء على السلطة والانعطاف بها نحو أهداف غير مشروعة.

غسل الدماغ Brain Washing

عملية ضغط جسدية أو نفسية أو كلتيهما معا تُطَبَق على البشر والسجناء منهم بشكل خاص. بقصد تغيير أفكارهم ووجهة نظرهم لصالح وجهة نظر أخرى. أو هي عملية تحول في موقف السجين لصالح سجانيه، أو استعداده للاعتراف بجرائم يرغب مضطهدوه في انتزاعها منه. ويمكن أن تتم عملية غسل الدماغ بشكل جماعي ودون إكراه من خلال وسائل الإعلام المختلفة، خاصة التلفزيون.

غوغاء Mob

تجمهر عابر من الناس يشترك في نشاط جماعي تحت انفعال عاطفي فوضوي وغير منظَم يجنح الى التطرف والعنف والهيجان. وقد يقوم بالسَلب والإرهاب أو قد يكون وجوده نتيجة أو كارثة أو فزَع، وكثيرا ما تقوم قيادات فورية عرَضية في الغوغاء تتمكن من التأثير فيها وتوجيهها لخدمة أهدافها مستفيدة من حالة الهيجان وارتباك التوازن العاطفي.

غيتو Ghetto :

في الأصل تعني حيا مقصورا على إحدى الأقليات الدينية أو القومية. ولكنها تستخدم للإشارة الى أحياء اليهود في أوروبا منذ عام 1516 وهو تاريخ أول غيتو يهودي في البندقية (إيطاليا). جاء تجميع اليهود في حي من مجتمعات العصور الوسطى الزراعية الإقطاعية بمثابة تحديد لواقع اقتصادي، وهو اشتغال اليهود بأعمال التجارة والربا وهو نشاط كان يؤمن لهم استقلالا اجتماعيا واقتصاديا ودينيا. إلا أن انهيار دور اليهود الاقتصادي المميز في ظل التحول الذي طرأ على المجتمعات الإقطاعية باتجاه أنماط الرأسمالية التجارية، واضطرار اليهود الى التعامل مع الطبقات الفقيرة بالربا، زاد من حدة الحقد على اليهود وجعل من الغيتو رمزا لعزلتهم حتى أصبح الغيتو مكانا محاصرا بأسوار عالية من المجتمع المسيحي الذي لا يسمح لليهود من مغادرته بعد منتصف الليل.

فائدة Interest

هي المبلغ المضاف الى رأس المال المستدان، من قِبل المدين الى الدائن. وفي لغة الاقتصاد هي سعر (الفائدة) وهو عبارة عن العلاقة القائمة بين مبلغ الفائدة المتفق عليه لمدة (سنة) ورأس المال المقترض لمدة سنة معبر عنهما بالوحدات النقدية الجاري بها العمل. وعند ماركس هي (جزء من فائض القيمة الكاملة بنسبة أكبر من الفائدة نفسها).

فاشية Fascism

في الأصل تعود الى الحركة التي أسسها (موسوليني) في ميلانو 19/3/1919 مبتدأ بأعداد من قدامى المحاربين وقُدامى النقابيين الثوريين، وهي النظام السياسي الذي فرضه على إيطاليا بعد وصوله الى السلطة في 30/10/1922. لكن الفاشية اسم عام يُطلق على الأيديولوجيات والحركات السياسية وأنظمة الدولة التي تتخذ موقفا قوميا متطرفا وتجنح الى التسلط والعسكرة. وفي جميع الأحوال فهي نقيض مباشر للديمقراطية والاشتراكية ومعادية للفرد والعقلانية .

فيدرالية Federalism

مفهوم سياسي يتعلق بالنظام السياسي والسلطة، قائم على الديمقراطية والتمثيل السياسي و تقرير المصير. أو هي نظام سياسي يفترض تنازل عدد من الدول أو القوميات الصغيرة في أغلب الأحيان، عن بعض صلاحياتها وامتيازاتها واستقلاليتها لمصلحة سلطة عليا، موحدة تمثلها على الساحة الدولية وتكون مرجعها الأخير في كل ما يتعلق بالسيادة والأمن القومي والدفاع والسياسة الخارجية، فهي على الصعيد الداخلي تسعى لتنظيم أمور الدولة الداخلية، بهدف تسيير العمل والوظائف وتوزيعها ما بين السلطات المركزية والسلطات المحلية. وعلى الصعيد الخارجي تلجأ الدولة الفدرالية الى رسم علاقاتها الدولية لصالح مجموع الوحدات والكيانات التي تتكون منها.

الفردية Individualism

مذهب فكري ـ سياسي ينطلق من اعتبار الفرد وأعماله وآماله أساسا في تفسير التاريخ والظواهر الاجتماعية. وفي المجال الديني كان هذا الاتجاه مساعدا على الإصلاح والتحرر من قبضة الكنيسة وتحكمها بالفرد بشكل عام. وعلى الصعيد السياسي ينطوي على الاعتقاد بأن الهدف الرئيسي للمجتمع والدولة إنما هو الحفاظ على مصلحة الفرد وسعادته، وإن واجب الدولة هو مساعدته على تحقيق ذاته. ولعل أعمق تطور مر به هذا المذهب السياسي هو ظهور نظام الاقتصاد الحر الذي ولد مع الثورة الصناعية والرأسمالية.

فقه Jurisprudence

الفقه، في دلالته اللغوية يفيد الفهم والعلم. وهو في القانون يدل على مجموعة الآراء القانونية الصادرة عن المشتغلين بعلم القانون أي من الفقهاء، والفقه بهذا المعنى ليس له صفة رسمية يلتزم بها المشتغلون بالقانون. والفقه يقوم بعملية تحليل وشرح القوانين الصادرة عن السلطة التشريعية وأحكام القضاء. ويقوم أيضا بتأصيل هذه القوانين، أي يبين الفكرة العامة الموجهة والكامنة وراء التشريع وأحكام القضاء كما ينتقد التشريع وأحكام القضاء من النواحي المختلفة. ويلعب الفقه دورا هاما وأساسيا في سن الشرائع وفي التطور الفكري بصفة عامة في بعض الحضارات مثل الحضارة الرومانية والحضارة الإسلامية.

والفقه الدستوري: هو مجموعة الآراء والأحكام الدستورية التي تصدر عن المشتغلين بالدستور والقانون سواء كان شرحا أم تأليفا أم بحثا أم تعليقا أم تدريسا في الجامعات.

فكر Thought

نشاط عضوي في المخ والجهاز العصبي المركزي، يتخطى هذه الحدود، ويصبح على مستوى الفرد وعلى مستوى المجتمع عامة، قدرة على الكشف والتصميم والتجربة والتأثير والتغيير. وهناك من ينظر الى الفكر باعتباره عملية معنوية خالصة مستقلة كل الاستقلال عن كل أساس عضوي أو مادي. فهو خلق محض. ولا وجود للطبيعة الخارجية بغير الفكر، فهو الذي يصنع الوجود، وهي نظرة مثالية مطلقة. وهناك نظرة باعتبار الفكر مجرد ثمرة مباشرة من ثمرات المادة وإفرازا من إفرازاتها، وهذه نظرة مادية ساذجة. وهناك نظرة ثالثة تدرك الأساس العضوي للعملية الفكرية كما تدرك أساسها الاجتماعي والتاريخي كذلك. ولكنها لا تكتفي بهذا كله، بل تجد في الفكر كذلك أداة للكشف والخلق والتأثير والتغيير، وهذه نظرة موضوعية.

فلسفة Philosophy

في الأصل يونانية تعني (حب الحكمة). والفلسفة تحمل معنيين، الأول: يدور حول أن الفلسفة هي قديمة قدم الإنسان، وأن الجماعات البشرية كانت لها منذ أول التاريخ، نظرتها للعالم ومفهومها للحياة. وأفكارها ومعتقداتها حول موقع الإنسان في الكون، والدور الذي يلعبه فيه. والثاني: يدور حول أن الفلسفة هي تفكير نقدي في جميع المشكلات التي تواجه الإنسان في حياته. والحلول المعطاة لها والفكر الذي يقدم لها هذه الحلول أي هي بمعنى آخر نظرة وتفسير شاملان للمجتمع والفرد.
إذن الفلسفة ليست مستقلة عن الثقافة البشرية بكل أبعادها الفنية والأخلاقية والسياسية.

الفوضوية Anarchism

تصور سياسي يرمي الى إلغاء الدولة واستبعاد كل سلطة من داخل المجتمع تملك حقا قسريا على الفرد .. فهي إذن حركة فكرية وممارسة تطرح كل قسر خارجي على الإنسان، وترمي الى بناء حياة مشتركة على أساس الإرادة الفردية المستقلة.

يتبع...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.siassa.1fr1.net
 
مصطلحات اولية لاثراء ثقافتنا السياسية.5
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
siassa :: السنة الأولى (س1 + س2) :: مدخل للعلوم السياسية-
انتقل الى: