منتدى طلبة العلوم السياسة، جامعة عبد الحميد بن باديس، مستغانم (LMD)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
إلى جميع طلبة االسنة الثالثة بتخصصيها، قد تم فتح منتديات فرعية خاصة بكل تخصص لذا نطلب منكم المشاركة فيها لإثراء المنتدى.
بمناسبة عيد الفطر المبارك والمصادف للدخول الجامعي 2010-2011 ، يسرني أن أتقدم إليكم أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة أعضاء المنتدى بأحر التهاني وأطيب التمنيات راجيا من الله العلي القدير أن يرزقنا الأمن والرقي والرفاهية وأن يديم علينا موفور الصحة والسعـــادة والهنـــاء.

شاطر | 
 

 مصطلحات اولية لاثراء ثقافتنا السياسية.4

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محللة سياسية
عضو نشط
avatar

عدد الرسائل : 157
العمر : 28
العمل/الترفيه : المطالعة و السياحةو الانترنت.
المسار : سنة ثانية علوم سياسية نظام جديد
رقم العضوية : 06
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3725
تاريخ التسجيل : 06/05/2008

مُساهمةموضوع: مصطلحات اولية لاثراء ثقافتنا السياسية.4   الأحد ديسمبر 28, 2008 3:20 pm

تابع...

سلك دبلوماسي Diplomatic Corps
هيئة من الموظفين تعينهم حكومة ما، لمباشرة علاقاتهم مع الدول الأجنبية. ويضم السلك الدبلوماسي، السفير، الوزير المفوض، مبعوث غير عادي، الوزير، القائم بالأعمال. وأهم وظيفة لرجال السلك الدبلوماسي، هي مراقبة الاتجاهات السياسية والاقتصادية والحربية في الدول التي يُبعثون إليها، على أن يُراعوا بعض القيود الدولية، كعدم التجسس. والدبلوماسي عادة مسئول أمام وزير خارجيته فقط.

سوفييت Soviet:

كلمة روسية معناها مجلس. استعملها أول مؤتمر للسوفييت في أيار/مايو1917 قبل الثورة الروسية. ثم استخدم هذا اللفظ عندما تكونت سلطة الثورة على أساس قاعدة ديمقراطية تتألف من مجالس العمال والفلاحين والجنود وأصبح هذا المصطلح يدل على أسلوب من أساليب الديمقراطية الاشتراكية.

السياسة Politics:

هي فن ممارسة القيادة والحكم وعلم السلطة أو الدولة، وأوجه العلاقة بين الحاكم والمحكوم. ويمكن القول هي النشاط الاجتماعي الفريد من نوعه، الذي ينظم الحياة العامة، ويضمن الأمن ويقيم التوازن والوفاق من خلال القوة الشرعية والسيادة، بين الأفراد والجماعات المتنافسة والمتصارعة في وحدة الحكم المستقلة على أساس علاقات القوة، والذي يحدد أوجه المشاركة في أوجه المشاركة في السلطة. بنسبة الإسهام والأهمية في تحقيق الحفاظ على النظام الاجتماعي وسير المجتمع. ومهما كثرت التعريفات، فإن السياسة من حيث كونها الوسيلة الاجتماعية الوحيدة للتنسيق، والتوفيق بين المطالب السياسية والاجتماعية اللامتناهية للفئات والجماعات الاجتماعية بين الموارد المتناهية والمحدودة للمجتمع عن طريق الكوابح وتنمية مشاعر التضامن الاجتماعي وحفظ السلم والاستقرار، فإن السياسة شكلت تاريخيا الأرضية الأساسية الضرورية للتمدن والحياة الاجتماعية المتقدمة.

سيولة Liquidity :

في لغة الاقتصاد هي إمكانية تحويل الأموال الى صورة أخرى من الثروة، سريعا وبدون خسارة، والنقود بهذا المعنى هي أكثر الأموال سيولة، لأن ما تتمتع به من قبول عام، يعطيها قابلية عامة للتداول ويمكن القول أن السيولة في لغة المصارف (البنوك) هي ما تحتفظ به البنوك من موارد لمواجهة سحب المودعين لجزء من إيداعاتهم، إذ لا يكفي لتأمين المركز المالي للبنك التجاري، أن لا تقل القيمة الفعلية لرأسماله عن جملة حسومه، بل يتعين عليه الاحتفاظ بجزء من الإيداعات في شكل نقدي أو في قيم يمكن تحويلها الى نقد بسهولة وسرعة. ودون التعرض لخسائر في عملية التحويل هذه، وذلك لمواجهة سحب المبالغ المودعة في البنك.

شائعة Rumeur :

سلاح من أسلحة الحرب النفسية، يتمثل في خبر مدسوس كليا، أو جزئيا، وينتقل شفهيا أو عبر وسائل الإعلام دون أن يرافقه أي دليل أو برهان، ويقصد به تحطيم المعنويات. وتقسم الشائعة الى أشكال متعددة، فهناك الشائعة البطيئة من شخص الى شخص. والسريعة التي تخلق ضجة كبيرة وخاصة في الحوادث والكوارث والحروب. والشائعة الغائصة التي تظهر وتختفي حسب طبيعة الحدث والفرصة ..

شخصية اعتبارية Moral Personality

في لغة القانون هي الشخصية القانونية لمجموعات من الأفراد اجتمعوا معا لتحقيق غاية مشتركة أو لمجموعات من الأموال رصدت لتحقيق غاية معينة بالذات، والشخصية التي يعترف بها القانون لهذه المجموعات، تكون مستقلة عن شخصية كل فرد من المشتركين فيها، أي الشكل العام (الشخصية العامة المعنوية). والشخصية الاعتبارية على أنواع هي: الدولة، والوحدات الإدارية المحلية، والمؤسسات، والهيئات العامة والشركات والجمعيات والأوقاف، وكل مجموعة أخرى من الأشخاص أو من الأموال تثبت لها الشخصية الاعتبارية، بنص في القانون.

الشرعية Legitimacy

مفهوم سياسي مركزي مستمد من كلمة شرع (قانون أو عرف معتمد وراسخ ديني أو مدني) يرمز الى العلاقة القائمة بين الحاكم والمحكوم. المتضمنة توافق العمل أو النهج السياسي للحكم مع الصالح والقيم الاجتماعية للمواطنين بما يؤدي الى القبول الطوعي من قبل الشعب بقوانين وتشريعات النظام السياسي. وهكذا تكون الشرعية علاقة بين الحاكم والمحكومين، ذلك أنه مقابل طاعة المحكومين للأوامر الصادرة عن السلطة، يقوم الحاكم بتقديم الدليل على قدرته على خدمة شعبه عامة. وفي الأوقات الحرجة خاصة.

الشرق الأدنى Near East :

تعبير سياسي جغرافي غالبا ما يستعمل ليدل على مجموعة بلاد ما يسمى (بالهلال الخصيب). وتدل التسمية على بلاد ما شرقي البحر المتوسط وغربي الخليج العربي. والبلدان الواقعة على حدود تركيا وإيران. وبالضبط ( لبنان وسوريا وفلسطين والأردن والعراق).

الشرق الأقصى Far East:

تعبير سياسي جغرافي يشمل (الصين واليابان وكوريا وفيتنام ولاوس وكمبودية وتايلاند وبورما والملايو وإندونيسيا والفلبين والهند وشرق سيبيريا)

الشرق الأوسط Middle East :

ويشمل دول الشرق الأدنى بالإضافة الى الخليج العربي، ومصر وتركيا وإيران وأحيانا يشمل أفغانستان وقبرص وليبيا. والمقصود من إطلاق هذا المصطلح وإدخال بعض الدول غير العربية عليه، هو تجنب استخدام مصطلح مثل المنطقة العربية أو الوطن العربي، وذلك لمحاربة مفهوم القومية العربية، مستفيدين من معاونة بعض الإسلاميين الذين يعادوا هذا المصطلح من منطلق ديني. والمصطلح ظهر في الحرب العالمية الثانية باعتبار أن أوروبا هي مركز العالم!

الشعوبية :

تيار فكري وسياسي معاد للحضارة العربية ومحتقر لقيمها، مثلته في التاريخ القديم والحديث بعض الأقليات والشعوب التي تضررت من قيام الدولة العربية وتألقها .. وقد اتخذت الشعوبية الدين شعارا لها، وتمخضت عن حركة بعضها أدبي والآخر ديني والثالث علمي. ومبعثها الصراع بين العناصر غير العربية التابعة للدولة العربية. والذي كان العنصر الفارسي أكثرها تفوقا. وقد ظهرت أول مرة في العصر العباسي، وإن كانت قد أسست نواياها منذ صدر الدولة العربية الإسلامية.


العالم الثالث :

تعبير كان يطلق على الدول الآسيوية والإفريقية، ويضم مجموعة كبيرة من الدول ذات المستويات الاقتصادية والتكنولوجية المنخفضة والتي لا تحتاج الى مساعدات مالية كبيرة ، بل تحتاج الى دفعة قوية في مجال التكنولوجيا المتقدمة. وتشمل هذه المجموعة كل البلدان العربية، وكذلك تلك التي تنتج بعض المواد الخام الهامة كالنحاس (زائير) و الفوسفات (المغرب) و المطاط (ماليزيا) وكذلك دول البترول .. وتشترك دول العالم الثالث بسمات أبرزها:

1ـ خضوعها في التاريخ الحديث للسيطرة الإمبريالية. أي للهيمنة السياسية والاستغلال الاقتصادي والاستعمار الثقافي، وما ينتج عن ذلك من حراك شعبي متذمر يقود في بعض الأحيان لثورات وانقلابات.
2ـ التخلف الاقتصادي وتدني مستويات المعيشة.
3ـ تتصف أنظمة الحكم بشكل عام بالتأرجح بين النظامين الليبرالي الغربي والشمولي الشيوعي. وتشكل دول العالم الثالث الأغلبية العظمى من عدد أعضاء الأمم المتحدة ونسبة عالية من سكان العالم. وتتبع معظمها ـ ولو ظاهريا ـ سياسة عدم الانحياز.
وقد جاءت التسمية، على اعتبار أن العالم الأول يضم: الدول الصناعية المتقدمة في غرب أوروبا والولايات المتحدة وكندا واليابان واستراليا ونيوزلندة وجنوب إفريقيا، وتتصف تلك البلدان بنظامها الرأسمالي وحرية السوق.. فيما ضم العالم الثاني (سابقا): المجموعة الاشتراكية التي اتسمت نظمها بالتخطيط القومي الشامل مع وجود اختلافات فيما بينها بالنسبة لحريات الوحدات الإنتاجية، وبالذات حالة (يوغسلافيا سابقا) .. والعالم الرابع: يضم الدول المتخلفة التي تملك بعض المواد والهياكل الاقتصادية و القدرات البشرية ولكنها تحتاج مساعدات مالية كبيرة لإعطاء اقتصادها الدفعة المطلوبة.. أما المجموعة الخامسة: فهي البلاد الأكثر فقرا والتي لا تملك لا المال ولا المواد الخام وما تنتجه من مواد زراعية لا يكفي تغطية حاجات سكانها، وتلك التي يزداد وضعها تعقيدا في العالم.

عبودية Slavery

هي ملكية إنسان لإنسان آخر. ملكية لا تقف عند حد استغلال المالك لعبده وإجباره على العمل، وإنما تمتد لتمنحه الحق في أن يتصرف فيه بالبيع والشراء وقبض ثمنه. بل أنها تبيح له في غالب الأحيان أن يتخلص منه متى شاء حتى بإزهاق روحه أحيانا.

عجز الميزانية Budget Deficit

تقع ميزانية الدولة تحت عجز جراء تقصير الإيرادات عن تغطية النفقات ولا تستقيم إلا من تساوي المجموع العام للإيرادات مع القيمة الإجمالية للنفقات المرصودة في بنودها. ويكون العجز في الميزانية نتيجة نوعين من الأخطاء: 1ـ الأخطاء الموضوعية الحاصلة بسبب قصور بسيط في الجهاز الإداري والمحاسبي وهي ليست خطيرة ويمكن معالجتها بسهولة.
2ـ وهناك الأخطاء الذاتية وهي أخطر من الأولى. وتنتج إما بسبب التقليل من قيمة الإيرادات المتوقعة والمبالغة في قيمة النفقات ـ أو بالعكس ـ المبالغة في تقدير قيمة الإيرادات والتقليل من قيمة النفقات .
فأخطاء التقدير في الحالة الأولى تؤدي الى توفير الأموال واكتنازها وتأجيل خطط النمو الاقتصادي.. أما سوء التقدير الثاني فإنه يؤدي الى عجز عن تغطية النفقات مما يقود الى تصحيح الاعتمادات وإرباك خطط النمو الاقتصادي أو اللجوء الى القروض ذات الفوائد العالية ..

العدالة Justice

هي الاحترام الدقيق للشخص وحقوقه. ويرمز لها بالميزان المتساوي الكفتين. كفة تحمل حق الدائن وكفة تتلقى حق المدين. حتى يتحقق التوازن بينهما. وتشكل فكرة العدالة القيمة المركزية في جميع العلوم المعيارية (الحقوق، الفلسفة، السياسة، الأخلاق، والدين) التي تنظم بشكل مباشر أو غير مباشر علاقة الفرد بأقرانه. ولقد ارتبطت فكرة العدالة بفكرة المساواة. وشكلت منذ فجر التاريخ ولا تزال، المثل الأعلى لكل مجتمعات البشرية، فكم من حرب اندلعت من أجلها، وكم من ثورة قامت باسمها، دون أن يبدو أن فكرة العدالة المطلقة قابلة للتحقيق، على الأقل في ظل عالم اليوم.

العرب The Arabs

أمة من الناس، سامية الأصل، كانت نشأتها الأولى في شبه الجزيرة العربية، وبعض القدماء يقول: أن اسم (عرب) قد جاء من نشأة إسماعيل ابن ابراهيم عليهما السلام، وبنيه وسكناهم في منطقة (عربة) في تهامة، وهم العرب العدنانيون. وهناك من يطلق عليهم العرب (المستعربة) للخلط بالنسب، وعلى أساس أن القحطانيين في جنوب الجزيرة هم أصل العرب، وهؤلاء جاءوا بعد العرب البائدة ( عاد وثمود وطسم وجديس) وقد أطلق على نسل قحطان بن يعرب اسم (العرب العاربة) .. وكون إسماعيل (غير العربي) قد تزوج منهم فقد كان نسله هم العرب المستعربة، حيث تعرب هو وبنوه .. وينسب المحتوى الحضاري منذ ذلك التاريخ لما يطلق عليهم (العرب) ، من حيث اللغة والعادات والتقاليد والقيم. ومن هنا يُفهم من ذلك أن العرب ليس عرقا أو جنس، وهو ما أكده الرسول صلوات الله عليه عندما قال: أيها الناس، ليست العربية بأحدكم من أب ولا أم، وإنما هي اللسان [ اللغة بمعناها الواسع] فمن تكلم العربية فهو عربي.

عرض وطلب Supply and Demand

مقولة اقتصادية ذات أهمية كبرى في مدرسة الاقتصاد الحر. تحدد عمليا كل النشاطات التجارية ضمن قانون العرض والطلب، الذي يبين العلاقة القائمة بين العرض من ناحية والطلب من ناحية أخرى، وبينهما السعر من ناحية ثالثة. ذلك أن سعر السلع والخدمات يتناسب عكسيا مع الكميات المعروضة، وطردا مع الكميات المطلوبة منها، بحيث كلما ازداد عرض السلع والخدمات كلما انخفض السعر. وكلما ازداد الطلب على السلع والخدمات كلما ارتفع السعر.

عرف دولي International Custom

مجموعة القواعد والمبادئ المعمول بها والمتعارف عليها في تنظيم العلاقات الدولية، دون أن يتضمنها نص مكتوب. فالقانون الدولي مثلا يستند الى العرض أو الممارسات التي استقرت عليها العلاقات الدولية، أو التي استقرت عليها العلاقات أو درجت على الأخذ بها، فسرى مفعولها عبر التاريخ، وهناك محاولات من جانب الأمم المتحدة ترمي الى تدوين قواعد العرف الدولي وأحكامه والعمل على تطويرها.

عُرفي / مجلس (محكمة) Tribunal Martial

يقال محكمة عرفية، للهيئة التي تقوم على تطبيق القوانين العرفية والعسكرية، بالنسبة لمحاكمة الرجال العسكريين، أو في حالات فرض الأحكام العرفية على البلاد، والمجلس أو الديوان العرفي تسمية أطلقت على المحكمة العسكرية التي قام بتشكيلها جمال باشا السفاح عام 1916 لمحاكمة عدد من الرجال العرب وزعمائهم الوطنيين بتهمة التآمر للانفصال عن تركيا ومحاولة الاتصال بدولة أجنبية معادية لتركيا، وصدرت أحكام الإعدام شنقا بكل من تنطبق عليه هذه التهمة .

عصبة الأمم المتحدة League of Nations

منظمة دولية أنشئت عام 1920 بموجب ميثاق شكَل جزءا من معاهدة فرساي التي نظمت الأوضاع الدولية الجديدة بعد الحرب العالمية الأولى، وانتهت عصبة الأمم بقيادة الأمم المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية... جاء ميثاق عصبة الأمم مرآة لسياسة الدول المكونة للجنة الميثاق المؤلفة من مندوبين اثنين عن كل الدول العظمى (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، إيطاليا، اليابان) ومندوب واحد عن الدول العشرة المخالفة .. يقع ميثاق عصبة الأمم المتحدة في مقدمة و26 مادة.. ركزت المقدمة على ضرورة العمل على منع الحرب واستتباب الأمن والسلام وتنشيط التعاون الدولي والحفاظ على العدالة واحترام المعاهدات بين الدول. وتضمن الميثاق التهديد بتطبيق العقوبات ضد كل دولة معتدية تنتهك الميثاق. وتكونت العصبة من هيئات عاملة ثلاث هي : (الجمعية العامة، ومجلس وأمانة عامة، وهيئة قضائية دولية للفصل بين المنازعات الدولية وهي محكمة العدل الدولية الدائمة).. وكانت الدول المنتصرة في الحرب قد فرضت نظام الانتدابات الذي كُرس بميثاق العصبة، وفرضته على الأقطار العربية بعد تفتيتها الى دويلات صغيرة وأتبعت هذه الدويلات لفرنسا وبريطانيا ..

يتبع...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.siassa.1fr1.net
 
مصطلحات اولية لاثراء ثقافتنا السياسية.4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
siassa :: السنة الأولى (س1 + س2) :: مدخل للعلوم السياسية-
انتقل الى: